إسلام كمال يكتب: العناق الحتمى..السوخوى ٣٥ المصرية والإف ٣٥ الإسرائيلية!

إسلام كمال يكتب: العناق الحتمى..السوخوى ٣٥ المصرية والإف ٣٥ الإسرائيلية!إسلام كمال يكتب: العناق الحتمى..السوخوى ٣٥ المصرية والإف ٣٥ الإسرائيلية!

* عاجل23-7-2020 | 19:42

تزامن غريب، من الممكن أن يكون مصادفة، ومن الممكن أن يكون مرتبا، ولنترك لكم أن تشتركوا معنا في تقييم ذلك خلال استعراضكم هذه المعلومات المهمة معنا عن جديد المقاتلات المصرية والإسرائيلية الأكثر تطورا في العالم، السوخوى٣٥ الروسية والإف٣٥ الأمريكية، خاصة أن الحديث يدور عن عناق حتمى، على طريقة مواجهات الچودو، حتى لو كان بشكل غير مباشر!
صفقة السو ٣٥ المصرية دخلت طورها الأخير، في نفس الوقت الذي تطور فيه إسرائيل سرب طائرات الإف٣٥، الذي لم يكتمل حتى، ولم يصل لها منه سوى عدة طائرات مكومة في قاعدة نفاتيم بوسط ما تسمى إسرائيل!
وقبل الخوض في التفاصيل، يجب أن تعرفوا إن هذا تزامن مع الإعلان الروسي المصري عن قرب سماع أزيز المقاتلات الأكثر تطورا في العالم، في السموات المصرية للحماية والتباهى، وفي السموات المعادية للهجوم.
وذكرت تقارير إعلامية روسية أنه جرى تجهيز الدفعة الأولى من مقاتلات "سوخوي 35" الأكثر تطورا، التي تم تصنيعها خصيصا للقوات الجوية المصرية.
وقال موقع "توب وور" الروسي المتخصص في شؤون الدفاع، إن الدفعة الأولى من المقاتلات أقلعت من مطار شركة "كومسومولسك أون أمور" للطيران، وتوجهت إلى الجزء الأوروبي من ورسيا حيث سيتم تسليمها إلى العميل، ويدور الحديث عن مقاتلات خمسة، في الدفعة الأولى.
وبالإضافة إلى الطائرة نفسها، يتضمن التسليم أنظمة تسليح الطائرات لـ"Su 35"، لكن لم يتم الكشف عن تفاصيلها.
وبعد استقبال المقاتلات الأولى، ستصبح مصر ثاني مشتر أجنبي للطائرة "سوخوي 35" بعد الصين التي استلمت 24 طائرة بين عامي 2016 و2018.
ووفق ما هو معلن، فإن "سوخوي 35" مقاتلة تفوق جوي روسية، بالإضافة لكونها مقاتلة متعددة المهام، أحادية المقعد ثنائية المحرك، وهي ذات قدرة فائقة على المناورة تنتمي إلى جيل المقاتلات 4++، من تصميم شركة "سوخوي".
وزودت المقاتلة بأنواع متعددة من الصواريخ قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدي ذات دقة الإصابة العالية، وكذلك بنظام رادار متطور يمنحها القدرة على تتبع عدد كبير من الأهداف المعادية وتدمير كل أنواع الأهداف الجوية والأرضية والبحرية، كما أن قدرتها الفائقة على المناورة وتزويدها بصواريخ جو جو بعيدة المدى يؤمن لها التفوق النوعي في حالة القتال جوا مع الطائرات المعادية الحديثة.
وعن المعادل الأمريكى للسو ٣٥, والحديث هنا عن الإف ٣٥، فكشفت إسرائيل التى تتسلم منذ فترة مقاتلتين كل فترة من المصنع الأمريكى، النقاب عن عملية سرية نفذها سلاح الجو الإسرائيلي بدعم من خبراء أمريكيان من خلال الأونة الأخيرة  لتطوير طائرات الشبح اف 35 التي كانت قد اشترتها إسرائيل من الولايات المتحدة الأمريكية.
ووفقا لموقع والاه الإخبارى الإسرائيلى، وصل إلى إسرائيل قبل أسبوعين عشرات المهندسين والفنيين من شركة لوكهيد مارتين الأمريكية في إطار رحلة جوية خاصة وسرية أشرف عليها سلاح الجو من أجل تحديث برمجيات الطائرة.
وقد وصل مهندسو وفنيو شركة لوكهيد مارتين إلى قاعدة نفاتيم الجوية التي تضم طائرات الأف 35 من أجل تطوير برمجياتها المتعلقة بالحرب الإلكترونية، حيث ستمنح هذه التحديثات الطائرات قدرات إلكترونية عديدة بما في ذلك حجب وتحييد الرادارات الأرضية والتشويش على الصواريخ الأرض جو، إضافة إلى العثور على الطائرات المعادية وأنظمة الدفاعات الجوية البرية المعادية.
من الممكن أن تكون الأهداف المعلنة للمقاتلات الروسية والأمريكية الموجودة في يد المصريين والإسرائيليين، مختلفة، لكنها متقاطعة في السياقات الاستراتيجية بشكل أو آخر، ومن الممكن أن تكون متضادة في بعض المواقع، ومنها الإثيوبية والسورية مثلا، على ترتيب الاستهداف!
ومن الإسقاطات المهمة جدا بالنسبة لنا، أن تركيا لم تتحصل على السوخوى٣٥ أو الإف٣٥، ولن تتحصل عليها في الوقت المنظور، وبالتالى فالتفوق المصري أصبح متوفرا بطاقة أكبر، ليس إقليميا، بل وعالميا أيضا، وسيجعل ذلك أعدائنا يفكرون ألف مصر، قبل محاولة استفزازنا أو إغضابنا!
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2