الخبراء : الوباء خفض الطلب وسيخفض اسعار الاضاحى من 5- 10 جنيهات للكيلو خلال أيام العيد

الخبراء : الوباء خفض الطلب وسيخفض اسعار الاضاحى من 5- 10 جنيهات للكيلو خلال أيام العيدالخبراء : الوباء خفض الطلب وسيخفض اسعار الاضاحى من 5- 10 جنيهات للكيلو خلال أيام العيد 
60 جنيهًا لجميع أنواع الخراف، "بلدى، وعسافى، وسناوى، والرحمانى  البرقي 
  الزراعة : أسعار المواشى مستقرة ولازيادة عن العام الماضى 
القصير : لأول مرة الطب البيطرى يعلن خلو مصر من مرض الحمى القلاعية 
كتب:فتحى السايح
أيام قليلة وتحتفل مصر والأمة الاسلامية والشعوب العربية بعيد الأضحى المبارك، ولإحياء هذه المناسبة بادرالسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بارسل خطابا إلى د. عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية يشيد فيه بأداء الهيئة خلال الفترة الأخيرة خاصة في ظل أزمة كورونا، وهذه الجهود أثمرت عن اعتماد المنظمة العالمية لصحة الحيوان باعتبار مصر من الدول التي تعتمد نظام المنشآت الخالية من انفلونزا الطيور الأمر الذي يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني كما أثمرت جهود الهيئة عن مكافحة الأمراض والأوبئة العابرة للحدود وإعلان خلو مصر ولأول مرة من مرض الحمى القلاعية وأيضا قيام الهيئة بتطهير أكثر من 155 ألف منشأة حكومية مجانا للوقاية من فيروس كورونا
كما أشاد وزير الزراعة أيضا بجهود الأطباء البيطريين العاملين بالمجازر والتفتيش على اللحوم بالهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات .
بمناسبة الجهود المعلنة عن الإنجازات التى حققها قطاع التفتيش على اللحوم على مستوى الجمهورية خلال النصف الأول من عام 2020 حيث تمكنوا من ضبط 1084 طن من اللحوم والاسماك والدواجن غير صالحة للاستهلاك الادامي،
وزير الزراعة توجه لهم بالشكر والتقدير على جهودهم الكبيرة فى الحفاظ على حياة المواطن المصرى خاصة وأنهم يعملون تحت ظروف صعبة تشهدها مصر والعالم كله ، والمتعلقة بفيروس كورونا، وأكد على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بأنه لا تهاون فيما يتعلق بصحة وسلامة المواطن المصرى ، والتي تبدأ بسلامة الغذاء وخاصة ذات الأصل الحيوانى، وطالب وزير الزراعة جميع العاملين في المجازر بضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك والعمل على التأكد من أن جميع الاضاحي واللحوم ومنتجاتها بالأسواق صالحة للإستهلاك الآدمى حفاظا على حياة المواطن المصرى
ومن جانبه أضاف المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، وزارة الزراعة تقوم بذبح اضاحي العيد مجانا بالاضافة الى فحص الحيوانات والكشف عليها طوال أيام عيد الأضحى المبارك لتشجيع المواطنين على ذبح الاضاحي في المجازر ومنعهم من الذبح في الشوارع حفاظا على البيئة من التلوث ومنع انتشار الأمراض
وفى جولة بالأسواق للتعرف على أسعار الأضاحى لموسم عيد الاضحى 2020 وقال د. مصطفى خليل مدير معهد الانتاج الحيوانى التابع لوزارة الزراعة أن أسعار المواشى بجميع محطات وزارة الزراعة فى محافظات الوجه البحرى والدلتا والوجه القبلى والوادى الجديد هى نفس أسعار العام الماضى ومستقرة عند 60 جنيها لكيلو الخراف و الماعز
ومن جانبها أوضحت الدكتورة منى عبد الظاهر رئيس فسم بحوث انتاج الأغنام  والمعاز بالمعهد أن أسعار الأضاحى هذا العام فى محطات وزارة الزراعة أقل من أسعار الاسواق الخارجية بفارق 10 جنيهات تقريبًا فى الكيلو للمواشى وأرخص 10 جنيهات فى أضاحى العجول، وأضافت تسبب انتشار جائحة كورونا هذا العام، فى ضعف الإقبال على الشراء من قبل المواطنين، وهو ما جعل الأسواق تشهد ركودًا كبيرًا وتسبب فى تراجع الأسعار عن الأعوام الماضية.
وأشارت الدكتورة منى من مميزات اللحوم الحية بالزراعة أنها ذات جودة عالية من حيث أنها تحمل الترقيم، وتم تطعيمها ضد الفيروسات والامراض، علاوة على غذائها الغذاء الصحى والتفتيش الدورى .
ومن جانبه قال محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية، أسعار الأضاحى تتفاوت من منطقة لأخرى، منوهًا رغم زيادة تكلفة نقل المواشى للأسواق وزيادة أسعار الأعلاف، إلا أن أسعار الأضاحى هذا العام أقل من العام الماضي، بفارق 10 جنيهات تقريبًا فى الكيلو للمواشى وأرخص 10 جنيهات فى أضاحى العجول.
وعن أسعار جميع أنواع الأضاحى فى السوق، قال وهبة سعر  الجدى يترواح من 2000 جنيه إلى 3 آلاف جنيه، وسعر الماعز من 2000 جنيه إلى 2500، وسعر النعجة من 2000 إلي 3 آلاف، وسعر الخروف من 2000 إلي 4 آلاف، وسعر العجلة من 12 ألف إلى 20 ألف، والعجل البلدى من 20 ألف إلى 30 ألف.
أما أسعار الأضاحى بالكيلو، فبلغ سعر كيلو الماعز والخروف من  55 – 60 جنيها، وسعر الكيلو فى أضحية العجل 55 جنيهًا، وسعر الكيلوا فى أضحية العجلة 45 جنيهًا.
وسعر كيلو البقري المصري قائم 60 جنيهًا. كيلو البقري الخليط قائم 58 جنيهًا. كيلو البقري المستورد المجنس قائم 55 جنيهًا، وسعر كيلو قائم الماعز البرقي 60 جنيهًا. كيلو قائم الماعز الصعيدي من 55 لـ58 جنيهًا. كيلو قائم الفلاحي من 54 لـ55 جنيهًا. ويصل سعر الجدي قائم إلى 2000 جنيه.
وفى أحدى أسواق الجملة بشادر بمحافظة الجيزة وصل سعر الجمل الحي  25 أو 30 ألف جنيه، حسب الحجم والوزن، إذ يزيد سعر الجمل السوداني عن سعر الجمل الأثيوبي والصومالي.
ومن جانبه يقول المهندس سمير عطية رجل الاعمال مصر تشتهر بوجود عدة أنواع من الخراف، وهى "بلدى، وعسافى، وسناوى، والرحمانى، البرقى " إلا أن معظم الناس تقبل على شراء الخراف البلدى، نظرًا لجودة لحمتها، مشيرًا إلى أن الخراف البلدى، تكون بيضاء ولديها " ليّة" متوسطة، وتزن لحم أكثر، أما "عسافى"، فهى أحد أنواع الخراف التى يتم جلبها من رفح، ولديها "ليّة" صغيرة، وتزن لحم إلى حد ما أيضًا، أما "الرحمانى"، فهو نوع خراف يتواجد فى محافظة البحيرة، ويتميز بـ "ليّة" كبيرة، يزن لحم بشكل أكبر، أما "سناوى"، فهو نوع من أنواع الخراف يتواجد أكثر فى محافظة الإسماعيلية، ويميزها "الليّة" الصغيرة ويكون لحمها أحمر، ولا يوجد بها دهون، البرقى يتواجد بمحافظات مطروح ويتغذى على مراعى الامطار ولحمها من اطعم اللحوم الحمراء.
ومن جانبه قال أحد خبراء الانتاج الحيوانى بمعهد الانتاج الحيوانى من النصائح المهمة عند شراء الاضحية فيجب ألا يقل عمر الأضحية عن عام وألا يكون أحد قرونها مكسورا، كما يجب ألا تكون قدمها مكسورة أو أحد أذنيها مجروحة.
وقال أحد القصابين بميدان النعام عين شمس، أن حالة البيع تأثرت هذا العام بالوباء، والذى أثر على الأسرة المصرية اقتصاديًا، لافتًا إلى أن أسعار الخراف البلدى تبدأ بوزن 40 كيلو بـ 3000 جنيه و 1500 للجدى..  و20 ألفا للعجول و25 ألفا للجملى
وأضاف اما سعر الأضحية الجاموسى فسيتراوح بين 55 الى 60 جنيهاً للكيلو، «متوسط وزنه من 300 كجم» أى قرابة 18 الى 20 ألف جنيهاً، مقابل 65 جنيهاً سعر الكيلو الموسم الماضي، وسعر الاضحية الجملي سيتراوح بين 20 و25 ألف جنيهاً للجمل الواحد الحي.
وعن سعر كيلو اللحم البلدى حاليا فيقول أحد الجزارين بمنطقة امبابة الجيزة يتراوح سعر اللحم البلدى الصغير بين 120 و140 جنيهاً للكيلو .
[gallery type="slideshow" size="full" ids="498087,498088,498089"]
    أضف تعليق

    رسائل الرئيس للمصريين

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2