صور|| زيارات هامة وحراكا غير مسبوق .. ماذا يحدث فى مدينة بدر  ؟

صور|| زيارات هامة وحراكا غير مسبوق .. ماذا يحدث فى مدينة بدر  ؟صور|| زيارات هامة وحراكا غير مسبوق .. ماذا يحدث فى مدينة بدر  ؟ 

أحوال الناس4-10-2020 | 09:43

 كتب - هيثم بطاح

 351 عمارة ضمن  المرحلة الثالثة من الإسكان الاجتماعى
10 آلاف وحدة سكنية للعاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة
40 أتوبيساً للنقل الجماعي الداخلي بتعريفة موحدة لجميع الخطوط
 رئيس الجهاز : نقلة نوعية فى كافة القطاعات لتحسين الخدمات وجذب الاستثمارات
قال المهندس عمار مندور، رئيس جهاز تنمية مدينة بدر أن الفترة القليلة الماضية شهدت أحداثا متنوعة منها توقيع عقد تشغيل  منظومة النقل الجماعي الداخلي بين مجلس أمناء المدينة وإحدى الشركات المتخصصة بالنقل الجماعي، وذلك بحضور ممثلي الشركة ومجلس أمناء المدينة والجهاز.
وكشف المهندس عمار مندور، أن منظومة النقل الجماعي الداخلي بتعريفة موحدة (٣) جنيهات لجميع الخطوط بالمدينة دون أدنى تكلفة على جهاز المدينة، مؤكداً أنه تم توقيع العقد بعد اطمئنان المجلس والحضور على تاريخ وخبرة وكفاءة وسمعة الشركة، وذلك لتشغيل منظومة نقل داخلي تغطي المدينة بالكامل، وتجوب كافة الأحياء.
وأضاف رئيس الجهاز أنه تم تنفيذ اصطفاف للسيارات التي سيتم تشغيلها ومرور ميداني على خطوط السير المزمع العمل عليها بإجمالي  40 أتوبيساً وجار التنسيق لتشغيل خطوط خارج المدينة بعدد  20 أتوبيساً لخلق البديل ومحاربة مركبات التوك توك للقضاء على المظاهر العشوائية بالمدينة .
وتابع  المهندس عمار مندور، رئيس الجهاز : تم الانتهاء بنسبة كبيرة من تنفيذ 1128 وحدة سكنية (47 عمارة) بمشروع دار مصر، المرحلة الثانية بالحى المتميز بالمنطقة (G) بمدينة بدر، وسيتم تسليم الوحدات للفائزين بها في أقرب وقت مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من التشطيبات الداخلية للوحدات والخارجية للعمارات وأعمال المرافق بالمشروع، وجارٍ الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع وأعمال الزراعة وأعمال النظافة، وغير ذلك ليكون الموقع العام جاهزاً بالتزامن مع تسليم الوحدات للحاجزين مع الانتهاء من أعمال الزراعة وأعمال تنسيق الموقع والكهرباء في التوقيتات المحددة.​
وأوضح المهندس عمار مندور ، إنه جارٍ العمل على قدم وساق في تنفيذ مزيد من المشروعات الخدمية للمواطنين وإحداث نقلة نوعية فى كافة القطاعات لتحسين مستوى الخدمات وجذب المزيد من الاستثمارات بفضل توجيهات قيادات الوزارة والهيئة والقيام بتنفيذ الطرق للمشروعات السكنية التي تشهدها المدينة جارٍ استكمال أعمال طبقة الأسفلت بمنطقة 350 فداناً شمال المدينة لقطع الأراضى المتميزة لتسليم قطع الأراضى للفائزين بها كاملة المرافق والخدمات .
وذكر رئيس جهاز تنمية مدينة بدر  أنه جارٍ تنفيذ  المرحلة الثالثة من الإسكان الاجتماعى بعدد 351 عمارة بإجمالى 8424 وحدة بالامتداد الشرقى شرق الروبيكى باستثمارات 2 مليار و 83 مليون وتصل نسبة التنفيذ  إلى  75% وجارٍ تنفيذ حضانتين ومخبز و4 أسواق تجارية صغيرة وملعب ثلاثى ومعدلات العمل تسير بشكل متميز وهو مؤشر يعكس الجهود المبذولة على أرض المدينة  خلال الفترة الماضية  .
وأكد رئيس الجهاز على استكمال الأعمال بالمشروع طبقا للبرنامج الزمني وبكفاءة وجودة عالية فى التنفيذ، وإزالة أى عقبات لتسليم الوحدات فى الوقت المحدد لها مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة العاملين والوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد  .
فى سياق متصل أفاد المهندس عبداللطيف بشارة نائب رئيس الجهاز أن المعدلات متميزة بمشروع سكن العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة ويتضمن نحو 10 آلاف وحدة سكنية بمساحات تتراوح مابين 115 و120 مترًا حيث تجاوزت نسبة التنفيذ نحو 85% وحاليا نقوم بأعمال ترفيق بنسبة  85 %  و55%  " طرق وفرمة"  تجهيز الطرق حتى لا تتعارض مع المرافق و يشمل المشروع 13 مبنى خدمى منها مدرسة بنسبة 85% وحضانة انتهت تماما وأسواق تجارية ومخبز وملاعب ووحدة صحية بنسبة 100% وتنسيق الموقع ومزمع تسليم المشروع بالكامل نهاية العام الجارى .
وفيما يخص التوسعات الجديدة أوضح " بشارة "  أنه جارٍ اعتماد المخطط الاستراتيجى لمساحة  33 ألفا و800 فدان واستلمنا بالفعل  2350 فداناً فى شهر يونيو 2019 وتم الرفع المساحى والمرافق والطرق وخططنا العمارات على كامل المسطح باسم "حدائق العاصمة"  امتداد المدينة شرق الطريق الإقليمى وأول زيارة لوزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار كانت فى شهر يناير الماضى وقتها كان سقف واحد فقط منفذ فى المشروع  وفى زيارته الأخيرة برفقة قيادات الوزارة، والهيئة  شاهدوا  طفرة كبيرة فى المشروع.
وبيّن نائب رئيس الجهاز أن المشروع شهد إنهاء حوالى 4800 سقف من إجمالى 6000 سقف بنسبة 85% إنجاز الهيكل الخرسانى ووصلت نسبة التنفيذ الحالية للمشروع وصلت 38 % بينما كانت نسبة التنفيذ المستهدفة 26 % موضحاً أنه جارٍ تنفيذ 29496 وحدة سكنية (1194 عمارة) بمشروع الإسكان الاجتماعى، بمنطقة حدائق العاصمة وهناك مخطط لإنشاء 30 ألف وحدة وهناك عمارات انتهت بالكامل كنموذج  وتمت الموافقة على طرح  الخدمات أساسية وحقيقة هناك طفرة عملاقة وإنجاز كبير في هذه المنطقة   .
وأضاف نائب رئيس جهاز مدينة بدر أن وحدات مشروع سكن مصر للعاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة تتكون من  3 غرف وصالة ومطبخ وحمام كاملة التشطيبات وجارٍ تنفيذ أعمال الطرق وتنسيق الموقع بمشروع الإسكان الاجتماعي موضحًا أنه يتم متابعة هذه المشروعات بصفة مستمرة تنفيذًا لتوجيهات الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق  والذى بجودة تنفيذ أعمال التشطيبات بالوحدات السكنية بالمشروع ومعدلات التنفيذ فى زيارته الأخيرة ولا ننسى حصاد تنفيذ توجيهات  المهندس عبد المطلب عمارة نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية ومساعده المهندس كمال بهجات بشأن المشروعات الجاري تنفيذها بالمدينة.
من جانبه قال  المهندس منصور ناجى نائب رئيس الجهاز أن الفترة الماضية شهدتتنفيذ عدة حملات  لمواجهة تغيير النشاط بالوحدات وقطع الأراضى السكنية، وكذا رفع الإشغالات والمخالفات  منها حملات  بالمجاورات ١، ٢، ٣، بالحى الثالث، وذلك بالتنسيق بين الإدارات المختصة بالجهاز وشرطة التعمير بالمدينة لافتا أن الحملات أسفرت عن رفع العديد من الاشغالات و التحفظ على معدات وتجهيزات لمحال مخالفة وضبط مخالفات تغيير نشاط بعدد من الوحدات، ومخالفات تغيير نشاط بالبدرومات لقطع أراض سكنية، وتحررت   المحاضر اللازمة  ما بين مخالفات إشغال ومخالفات شروط التخصيص وذلك بهدف القضاء على المظاهر العشوائية بالمدينة والحفاظ على النسق الحضارى.
على جانب آخر أعلن المهندس علوى حسن نائب رئيس الجهاز  أن مشروعات تطوير الميادين يتم إسنادها لشركات أو مستثمرين وخطة التطوير بدأت بميدان الجامعة الروسية وميدان أمام البنك الأهلى وهناك إقبال من المستثمرين بعد أن أصبحت المدينة جاذبة للاستثمار  وبالفعل خصصنا 6 قطع أراضى لجامعات خاصة منها 3 بدأت أعمال الحفر  ليصل عدد الجامعات بالمدينة نحو 8 جامعات خاصة  بجانب طلبات لإنشاء مدارس خاصة ووحدات صحية وفنادق ومناطق ترفيهية منها قطعتين 22 فدانا وأخرى 27 فدانا على محاور رئيسية تشمل " مجمع سينمات ومسرح روماني وفوود كورت  ونادى فروسية وبراندات مطاعم وكافيهات  وملاهى حمامات سباحة .
بدوره قال المهندس حمودة عطية نائب رئيس الجهاز أنه تمت الموافقة على إنشاء محطة رفع خاصة بالمدينة على أرض مدينة العاشر من رمضان من المنبع بعدد 7 طلمبات بطاقة  720 لتر / ث  للمرحلة الأولى لكل طلمبة وتقوم بتوصيل المياه لمحطة رفع " 5 " والتى بلغت نسبة تنفيذها 60%  وبها 9 طلمبات منها 6 مقرر تشغليها و3 احتياطى وتم تزويد المحطة القديمة بطلمبتين بالحيين  الخامس والسابع وهناك خطوات جادة لمنع حدوث أى مشاكل فى مياه الشرب حيث كانت المدينة تعانى من نقص المياه وعدم وصولها إلى الأدوار العليا ونعمل جاهدين على توفير كميات المياه اللازمة لسكان المدينة و مشروعات التوسعات الجديدة .
وبخصوص قطاع الكهرباء قال المهندس مصطفى هارب نائب رئيس الجهاز إن قطاع الكهرباء يشهد طفرة كبيرة حيث تم وضع خطة لتأهيل شبكات الكهرباء بالأحياء القديمة وتذبذب التيار وقريبا إطلاق التيار بمحطة محولات "بدر 2 "  بعد إجراء اختبار المحطة هتخدم مناطق كثيرة منها المنطقة 800 فدان والمنطقة الصناعية وإسكان العاملين بالعاصمة والإسكان الاجتماعى شرق الروبيكى وغيرها  وأعمال محطة محولات " بدر 3 " تسير بخطى جيدة جدا ومقرر نهوها خلال  أوائل العام الجديد تماشيا مع التنمية الكبيرة التى تشهدها المدينة ويجرى دراسة محطة حدائق العاصمة " 4 " لخدمة التوسعات  وبعد أن كانت المدينة تتغذى من خلال محطة واحدة فقط  لكن بالتخطيط الجيد والدعم من قيادات الوزارة والهيئة حدث إنجاز كبير فى قطاع الكهرباء بالمدينة خلال فترة وجيزة   .
وفى إطار اهتمام القيادة السياسية بمدينة بدر ، قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتفقد  مشروع «حدائق العاصمة»  ومتابعة موقف تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع الإسكان الاجتماعي.
واستمع مدبولي إلى شرح من وزير الإسكان أوضح خلاله إلى أن هذا المشروع يتضمن نحو 30 ألف وحدة سكنية موزعة على 1194 عمارة بتكلفة 7.5 مليار جنيه ومن المقرر الانتهاء منها في يوليو 2021 لينضم إلى مشروعات الإسكان التي تخدم محدودي الدخل والشباب من خلال توفير المسكن اللائق لهم، وتفقد رئيس الوزراء ومرافقوه نموذجا للوحدات السكنية في المشروع، وأشادوا بسرعة وجودة التنفيذ.
كما تابع رئيس الوزراء موقف تنفيذ مشروع سكن الموظفين بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي يتم تنفيذه بمدينة بدر، في ضوء تخطيط الحكومة للانتقال العام المقبل.
ووجه رئيس الوزراء بسرعة البدء في تنفيذ 10 آلاف وحدة سكنية أخرى بنفس المنطقة ليتم تخصيصها لموظفي العاصمة الإدارية الجديدة مشيرا إلى أن هذه المنطقة لا تبعد سوى نحو ربع ساعة عن الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية.

[gallery type="slideshow" size="full" ids="530528,530529,530530,530531,530532,530533,530534,530535,530536,530537"]
أضف تعليق