ترامب يهدد طهران بتحميلها عواقب وخيمة.. اعرف السبب

ترامب يهدد طهران بتحميلها عواقب وخيمة.. اعرف السببترامب يهدد طهران بتحميلها عواقب وخيمة.. اعرف السبب

* عاجل22-7-2017 | 20:16

دار المعارف - وكالات
أصدر البيت الأبيض صدر أمس الجمعة بيانا جاء فيه أن الرئيس دونالد ترامب مستعد لتحميل طهران عواقب "جديدة و وخيمة" إذا لم تفرج عن جميع الأميركيين المسجونين ظلماً لديها وتعيدهم الى الولايات المتحدة" كما جاء في البيان، وذلك فى أشارة إلى قضية الأميركيين الموجودين في السجون الإيرانية
وذكر البيان بالتحديد أسماء ثلاثة موقوفين لدى السلطات الإيرانية وهم:
روبرت ليفنسون، فقد في إيران منذ عام 2007، وهو عنصر سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي. وقدمت السلطات الأميركية مكافأة قيمتها 5 ملايين دولار للحصول على معلومات تقود لعودته بسلام. لكن طهران تنفي علاقتها باختفائه وقد أعلنت عدم معرفتها بمكان وجوده.
رجل الاعمال سياماك نامازي، حكم عليه القضاء الإيراني العام الماضي بالسجن مدة عشر سنوات بتهمة التجسس والتعاون مع الولايات المتحدة، وقد أُلقي القبض عليه في تشرين الأول/اوكتوبر 2015، خلال زيارته لعائلته في طهران.
باقر نامازي وهو والد سياماك، عمره 80 عاماً، وهو موظف سابق في اليونيسف، يحمل الجنسية الأميركية كما ابنه.
كما ندد بيان البيت الأبيض بمحاكمة شيوو وانج الذي تم توقيفه بمعرفة السلطات الإيرانية بتاريخ 8 أغسطس 2016، بتهمة التسلل، وحكمت عليه قبل أسبوع، بالسجن مدة عشر سنوات، وتقول السلطات الإيرانية إن وانج، وهو باحث في جامعة برنستاون، كان يزود فريق الأبحاث في وزارة الخارجية الأميركية بمعلومات ميدانية على شكل مقالات عامة وسرية جداً عن إيران.
ومن بين المسجونين الاميركيين ايضاً روبين شاهيني، وهو إيراني الأصل، تم توقيفه في طهران خلال زيارته لعائلته العام الماضي، وحكم عليه بالسجن مدة 18 عاماً بتهمة التجسس.
وجدير بالذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قطعت عام 1980 وازداد التوتر بينهما بعد وصول ترامب الى الرئاسة واتخاذه مع الكونغرس موقفاً متشدداً تجاه طهران، ومع عدم اعتراف طهران بازدواجية الجنسية، تعتبر أن الإيرانيين الحاملين الجنسية الأميركية هم مواطنون إيرانيون.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2