الفريق حجازى يبحث مع وفدين ليبيين من برقة ومصراته سبل تحقيق المصالحة

الفريق حجازى يبحث مع وفدين ليبيين من برقة ومصراته سبل تحقيق المصالحةالفريق حجازى يبحث مع وفدين ليبيين من برقة ومصراته سبل تحقيق المصالحة

* عاجل3-8-2017 | 11:58

دار المعارف

إستقبلت اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة ، وفدين ليبيين من برقة ومدينة مصراته

وقالت القوات المسلحة فى بيان لها اليوم الخميس إن اللقاءات والمشاورات تمت بشكل منفرد مع كل وفد على حدة خلال ثلاثة أيام ، ثم بشكل مشترك مع ممثلين عن الوفدين دون شروط مسبقة .

وقد تناول النقاش سبل تحقيق المصالحة والشواغل الموجودة لدي كل طرف و أساليب معالجتها.

واتفق المشاركون علي خارطة عمل تكون خطواتها الأولي هي عودة الوفدين لإطلاع قواعدهما الاجتماعية علي مجريات المشاورات الحالية و مقترحات مع الأخذ بعين الإعتبار سبل معالجة الشواغل و المطالبات الحقيقية و الجدية المطروحة من الجانبين و بما يضمن نجاح الخطوات التالية و ذلك وفق جدول زمني وآليه للقاءات القادمة بهدف الوصول لمصالحة حقيقة تعزر سبل العيش المشترك بين مكونات الشعب الليبي وتنهي حالة الاستقطاب وتعيد لليبيا لحمتها الاجتماعية .

وأبرزت المناقشات وجود توافق بين جميع الحاضرين علي الثوابت الآتية :

- التأكيد على وحدة ليبيا و سيادتها وآمنها وسلامتها والحفاظ علي وحدة النسيج الاجتماعى الليبى والتأكيد على حرمة الدم الليبى وتعزيز المصالحة الوطنية .

- العمل علي إعادة بناء الدولة الليبية ودعم مؤسساتها ولحمة شعبها ورفض وإدانة كافة اشكال التدخل الأجنبي في الشأن الليبي ومكافحة كافة اشكال التطرف و الارهاب.

- الإلتزام بإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة مبنية علي مباديء التداول السلمي للسلطة والتوافق وقبول الآخر ورفض كافة اشكال التهميش والإقصاء لأي طرف من الاطراف الليبية .

- تهيئة المناخ المناسب للتهدئة عبر المنابر ووسائل الإعلام ووقف حملات التأجيج و الفتنة وصولاً لمصالحة وطنية حقيقية

كما تناولت المشاورات عددا من الشواغل التي يتعين معالجتها لانجاز المصالحة المنشودة ابرزها:

- نبذ ومكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة وجماعات الجريمة المنظمة وكافة الميليشيات الخارجة عن القانون وتثبيت سلطة الدولة و تسليم المطلوبين للعدالة في كل المدن الليبية وإدانة كافة صور وأشكال الارهاب إينما وجد .

- التأكيد في هذا السياق علي دعم الجهود التي تمت لمكافحة الإرهاب بكافة المدن الليبية وبحث سبل إيجاد آلية للتعويض عن الاضرار التي لحقت من جراء هذه الأعمال .

واشارت القوات المسلحة إلى ان هذه اللقاءات جاءت فى اطار الجهود المستمرة لجمهورية مصر العربية فى إنهاء حالة الإنقسام وترسيخ المصالحة الوطنية فى ليبيا.

أضف تعليق

إعلان آراك 2