بفضل كورونا.. «فايزر» و«موديرنا» فى انتظار 32 مليار دولار

بفضل كورونا.. «فايزر» و«موديرنا» فى انتظار 32 مليار دولاربفضل كورونا.. «فايزر» و«موديرنا» فى انتظار 32 مليار دولار

* عاجل14-12-2020 | 17:42

دار المعارف
الولايات المتحدة الأمريكية (سى إن إن) - لا شك بأن الترخيص الوشيك للقاح فيروس كورونا حول العالم يعد أمرا بالغ الأهمية للعلم والاقتصاد والإنسانية.. ولكنه يعد أيضاً مصدراً رئيسياً لإيرادات الشركات التى طورت هذه اللقاحات.
ويتوقع محللو وول ستريت أن تحقق شركتا "فايزر" و"موديرنا" 32 مليار دولار من عائدات لقاح فيروس كورونا العام المقبل وحده.
ولا تأخذ هذه التحليلات فى الاعتبار الدفعة التى ستحصل عليها هذه الشركات لمساعدتها فى إنهاء أسوأ جائحة هذا القرن، دفعة تضخمت بالنسبة لشركة "موديرنا" وهى شركة تقنية حيوية ناشئة لم يسمع عنها سوى قلة من الناس قبل العام 2020، والتى يمكن أن تكون الآن على وشك الحصول على ترخيص خاص بها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
ومن المتوقع أن تحقق شركة "فايزر" لوحدها 19 مليار دولار من عائدات لقاح كورونا فى العام 2021، وفقاً لمورجان ستانلى، علاوة على عائدات اللقاح المقدرة بـ975 مليون دولار فى العام 2020.
وستتشارك "فايزر" إيراداتها مع "BioNTech"، الشركة الألمانية التى دخلت فى شراكة معها لتطوير اللقاح.
ومن المتوقع أن تحصل شركة "فايزر" على 9.3 مليار دولار إضافية من عائدات لقاح فيروس كورونا فى عامى 2022 و2023 مع استمرار تلقيح العالم، بحسب ما توقعته مورجان ستانلى.
ولم يحدث اختراق اللقاح طفرة فى سعر سهم "فايزر" لأن شركة تصنيع الأدوية هى ضخمة بالفعل، حيث ارتفع سهم فايزر بنسبة 12٪ فقط هذا العام، متخلفة بفارق ضئيل عن مكاسب S&P 500 الإجمالية البالغة 13.5٪.
وفى المقابل، قام لقاح كورونا المرشح التابع لشركة "موديرنا" بتحويل شركة غير معروفة تقريباً إلى قوة بإيرادات تبلغ 62 مليار دولار، حيث ارتفعت الأسهم بنحو 700٪ هذا العام، وتقدر "مورجان ستانلى" أن حوالى نصف القيمة السوقية للشركة مرتبطة باللقاح.
ومن المتوقع أن تجنى شركة "موديرنا" 13.2 مليار دولار من عائدات لقاح كورونا العام المقبل، وفقاً لـ"جولدمان ساكس"، بينما قالت "مورجان ستانلى" إن سعر سهم "موديرنا" المرتفع يشير إلى أن المستثمرين يتوقعون أن تحقق الشركة ما بين 10 مليارات دولار و 15 مليار دولار من مبيعات لقاح كورونا فى كل من 2021 و2022، تليها مبيعات بمليارات أخرى.
أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2