دعوة مجانية للمصريين: استمتعوا اليوم بعرض السماء المبهر

دعوة مجانية للمصريين: استمتعوا اليوم بعرض السماء المبهردعوة مجانية للمصريين: استمتعوا اليوم بعرض السماء المبهر

* عاجل10-8-2017 | 15:43

كتب: جهاد السعيد

تبدأ ظاهرة زخات الشهب التى تلمع فى سماء الأرض من منتصف ليلة اليوم الخميس ، وغدا وبعد غد، خاصة وأن عدد الشهب هذه سوف تكون الأكبر بصورة لم تتحقق منذ ما يقرب من 100 عام، هذا ما كشف عنه موقع "إيرث سكاي"، اليوم الأربعاء.

وفى تصريحات صحفية وصف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف لطيف تادرس، إن زخة "شهب البرشاويات" التى تبدأ بعد منتصف الليلة وحتى الأحد المقبل، ظاهرة فلكية بديعة يمكن متابعتها بالعين المجردة دون الحاجة إلى استخدام أى تلسكوبات، وأنه ليس لها أى تأثير ضار على الصحة العامة للإنسان أو على كوكب الأرض بصفة عامة.

ودعا تادرس المصريين للاستمتاع بمشاهدة هذه الظاهرة، التى يمكن متابعتها فى السماء ليلا من أى مكان على سطح الكرة الأرضية، وتبدو فيها شهب كثيرة منطلقة من نقطة واحدة، موضحا أن السبب فى حدوث تلك الظاهرة هو دخول مخلفات المذنبات من الفضاء الخارجى إلى الغلاف الجوى.

وتتساقط الشهب بمعدل مئات في الساعة الواحدة، حين يغيب القمر عن السماء، لكن في هذه المرة سيختلف الأمر، إذ سيكون القمر في مرحلة تسمى بـ"الاحديداب"، ولن يمنع ضؤ القمر، بين منتصف الليل والفجر، من الاستمتاع برؤية زخات الشهب، بالعين المجردة دون الحاجة إلى أي تلسكوبات مساعدة.

وتسمى زخات الشهب بـ"الانهمار النيزكي" وتعتبر حدثا فلكيا معروفا، وترصد فيه شهب كثيرة منطلقة من نقطة واحدة في السماء، خلال فترة الليل، بحسب سكاي نيوز عربية.

وأضاف موقع "إيرث سكاي"، أن الشهب تترتب عن دخول النيازك إلى الغلاف الجوي لكوكب الأرض بسرعة عالية جدا، مما يجعلها تتعرض للتفكك قبل الوصول إلى سطح الكوكب الذي نعيش فوقه.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2