نشاط الرئيس خلال أسبوع

نشاط الرئيس خلال أسبوعنشاط الرئيس خلال أسبوع

* عاجل11-8-2017 | 10:19

تعدد نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال الأسبوع الحالى، فقد شهد الاحتفال بعيد العلم، وعقد اجتماعات لمتابعة تنفيذ برنامج تطوير المنظومة الصحية وتأمين المطارات والموقف الاقتصادى، وخطة الإصلاح الإدارى.

كما ناقش زيادة استثمارات مجموعة موانئ دبى العالمية فى مصر، وإنشاء منظومة بيانات ومعلومات متكاملة، واستقبل النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت، وتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس القبرصى.

واستهل الرئيس السيسى نشاطه الأسبوعى بحضور الاحتفال بعيد العلم، وكرم علماء مصر الفائزين بجوائز النيل، وجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية والدولة للتفوق، كما كرم أوائل الجامعات والثانوية العامة والدبلومات الفنية ومنحهم أنواط الامتياز.

وقرر الرئيس إنشاء وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لصندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ من الشباب والنشء، يشارك فيه القطاع الخاص والمجتمع المدنى بجزء من موازنتهم المخصصة للمسئولية المجتمعية، على أن يتولى هذا الصندوق أيضا دعم إنشاء المدينة المصرية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة، واتخاذ وزير التعليم العالى الإجراءات اللازمة لزيادة عدد الجوائز التى تمنحها الدولة فى المجالات كافة، ومضاعفة قيمها المالية، وإنشاء 4 جوائز جديدة للابتكار فى مجالات الزراعة والغذاء، والصحة والدواء، والطاقة والمياه والصناعة، تخصص لشباب المبتكرين، على أن تكون قيمة الجائزة 250 ألف جنيه، وأن يتم بدء العمل بذلك اعتبارا من إعلان جوائز هذا العام.

وعقد الرئيس السيسى اجتماعا حضره رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى، ووزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والصحة، والعدل، والطيران المدنى، والمالية، والتموين، ورئيسا المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

وتناول الاجتماع عددا من الموضوعات منها جهود الحكومة فى تطوير منظومة الرعاية الصحية وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وتناول الاجتماع آخر المستجدات الخاصة بإجراءات تأمين المطارات المصرية، وتطرق الاجتماع إلى متابعة الموقف الاقتصادى وتطورات سعر الصرف.

وعقد الرئيس السيسى اجتماعا حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعمرو الجارحى وزير المالية، الذى عرض تقريرا حول التقديرات المبدئية للأداء المالى لعام 2016-2017، تضمن أهم المؤشرات المالية وأداء الموازنة العامة للدولة خلال ذلك العام، وأشار التقرير إلى أن معدل النمو السنوى للإيرادات وصل إلى 28% من الناتج المحلى الإجمالى، بزيادة أكبر من معدل النمو السنوى للمصروفات والذى وصل إلى 22% من الناتج المحلى الإجمالى.

وعقد الرئيس السيسى اجتماعا حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، التى عرضت خلال الاجتماع المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الأولية للعام المالى 2016 – 2017، حيث أشارت إلى ارتفاع معدل النمو الاقتصادى خلال الربع الأخير من عام 2016/2017 إلى 4.9%، ليصل بذلك معدل النمو الاقتصادى السنوى الإجمالى إلى 4.1% وهو ما يفوق المعدل المتوقع.

وعقد الرئيس السيسى اجتماعا حضره الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، وسلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ دبى العالمية ورئيسها التنفيذى، الذى عرض نشاط المجموعة فى مصر، التى تدير ميناء السخنة، ضمن 78 ميناء بحريا وبريا تتولى إدارتهم فى 40 دولة فى مختلف انحاء العالم.

حيث أكد حرص الشركة تنفيذ خطة استثمارية متكاملة فى مصر تضم عددا من المشروعات التى تساهم فى تحقيق التنمية المستدامة، مشيدا بما حققته مصر من إنجاز كبير كان محل تقدير وإعجاب العالم تمثل فى تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة فى وقت قياسى، ومن خلال توفير التمويل فى أسبوع واحد بأموال مصرية خالصة.

ووافق الرئيس على إنشاء شركة تنمية رئيسية مشتركة بين الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس ومجموعة موانئ دبى العالمية لتقوم بتنفيذ مشروعات فى منطقة قناة السويس، مؤكدا أن الحكومة المصرية ستقدم كافة أوجه الدعم اللازم من أجل بدء تنفيذ المشروعات فى أسرع وقت.

واستقبل الرئيس السيسى الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت، الذى سلّم الرئيس رسالة خطية من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تتعلق بالجهود التى تقوم بها دولة الكويت فى التعامل مع أزمة قطر.

كما عرض وزير الخارجية الكويتى المساعى التى تبذلها بلاده فى سبيل تعزيز وحدة الصف والتكاتف بين الدول العربية فى مواجهة التحديات المختلفة التى تواجه الأمة العربية، مؤكدا محورية دور مصر على صعيد العمل العربى المشترك باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربى.

وتناول الاجتماع آخر التطورات المتعلقة بأزمة قطر فى ضوء المساعى التى تقوم بها الكويت على هذا الصعيد سعياً للحفاظ على وحدة الصف العربى، حيث أكد الرئيس دعم مصر لهذه المساعى، مشيرا إلى ضرورة تجاوب قطر مع شواغل مصر والدول الخليجية الثلاث، وتم الاتفاق على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين الجانبين خلال الفترة القادمة.

وتلقى الرئيس السيسى اتصالا هاتفيا من الرئيس القبرصى نيكوس أناستسيادس، الذى أعرب خلال الاتصال عن تقدير بلاده للعلاقات المتميزة مع مصر، خاصة خلال السنوات الماضية التى شهدت تطورا كبيرا فى دفع آفاق التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات، مؤكدا حرص بلاده على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز أطر التعاون القائمة بين الدولتين، بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

وأكد الرئيس السيسى اعتزاز مصر بعلاقات التعاون البناء مع قبرص وتطورها الإيجابى المتواصل، سواء على المستوى الثنائى أو فى إطار آلية التعاون الثلاثى مع اليونان، مشيراً إلى أهمية مواصلة العمل على تدعيم العلاقات الوثيقة بين البلدين فى المجالات كافة. كما أشاد الرئيس بمواقف قبرص الداعمة لجهود مصر فى إرساء دعائم الاستقرار فى الشرق الأوسط ومنطقة المتوسط.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2