تسليم أخطر حقيبة.. كيف سيتسلمها بايدن؟

تسليم أخطر حقيبة.. كيف سيتسلمها بايدن؟تسليم أخطر حقيبة.. كيف سيتسلمها بايدن؟

غير مصنف20-1-2021 | 08:49

دار المعارف:وكالات

لن يسلم الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب "الحقيبة النووية" إلى الرئيس المنتخب جو بايدن والتي عادة ما يتم تسليمها في حفل التنصيب بمبنى الكابيتول.

ووفقا لشبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، أن هذة الحقيبة تكون جلدية ، سوداء اللون، تحوى على رموز الأسلحة النووية، و يحملها مساعد عسكري، يلازم ترامب، ولا يفارقه، ما يثير تساؤلات حول كيفية تسليم أخطر حقيبة على الإطلاق.

يغادرترامب بالحقيبة إلى فلوريدا، عندما يؤدي الرئيس المنتخب جو بايدن اليمين؛ سيتم التسليم بشكل مختلف، إذ إنها المرة الأولى في العصر النووى التي يغيب فيها رئيس حالى عن حفل تنصيب خليفته.

وبعكس ما يعتقد العامة، لا تضم الحقيبة أزرارا يمكن الضغط عليها لتطلق السلاح النووي مباشرة، لكنها تحتوي على رموز وأدوات يستخدمها الرئيس لإصدار الأمر بشن هجوم نووي وتضم الحقيبة جهاز اتصال مباشر بقادة وزارة الدفاع، يستخدمه الرئيس الأمريكي للتشاور مع المسؤولين قبل إصدار أوامر بشن هجوم نووي.

وتقول الشبكة الأمريكية، إن مساعدا عسكريا سيرافق ترامب إلى فلوريدا، وبحوزته "الحقيبة النووية"، حيث سيحتفظ الرئيس الأمريكي بسلطة شن هجوم نووي حتى الساعة 11:59:59 من اليوم الأربعاء 20 يناير.

ومن المقرر أن يحمل مساعد عسكري ثاني حقيبة نووية أخرى، سيسلمها إلى بايدن بمجرد أداء اليمين، بينما يعيد المساعد الأول حقيبة ترامب إلى واشنطن بحلول منتصف النهار وتنتهي صلاحية رموز ترامب لاستخدام الحقيبة النووية بمجرد أداء الرئيس المنتخب جو بايدن للقسم، بحسب التقرير.

وبحسب المسؤولين الأمريكيين، ستكون "الحقيبة النووية" بحوزة بايدن بداية من ظهر الأربعاء، وستصبح هي الوحيدة "المفعلة"، حيث يحصل الرئيس الجديد على البطاقة البلاستيكية والرموز التي تستخدم لتأكيد هويته، ومن ثم يتمكن من استخدام الحقيبة.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكية، أشارت، مطلع الشهر الجاري، إلى أنها بحثت مع قادة وزارة الدفاع إمكانية منع ترامب من شن هجوم نووي باستخدام الحقيبة، أو إطلاق أي عمليات عسكرية.

    أضف تعليق

    المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2