زيمبابوى .. سلالة جديدة وإغلاق البلاد بعد وفاة وزيرين

زيمبابوى .. سلالة جديدة وإغلاق البلاد بعد وفاة وزيرينزيمبابوى .. سلالة جديدة وإغلاق البلاد بعد وفاة وزيرين

غير مصنف31-1-2021 | 21:35

دار المعارف - عمرو حسين

أعلن خبراء الصحة العامة في زيمبابوي، عن تمديد حظر التجول فى البلاد، من المستوى 4 لمدة أسبوعين حتى 15 فبراير 2021، واستمرار الإغلاق لمدة 12 ساعة من الغروب وحتى الفجر؛ بهدف خفض الزيادة الأخيرة في حالات وفيات كورونا، والتى تمثل ضغط على نظام الرعاية الصحية في البلاد.

وأصاب فيروس كورونا ما يقرب من 33 ألف شخص، وأودى بحياة 1178 آخرين منذ بداية يناير الجارى وفقًا للأرقام الرسمية. ويأتي تمديد الإغلاق تزامنا مع إعلان زيمبابوى اكتشاف سلالة جديدة، شديدة العدوى - وربما أكثر فتكًا - لفيروس كورونا.

وقال كالفين فامبيراي، المدير التنفيذي لجمعية أطباء زيمبابوي من أجل حقوق الإنسان، إن منظمته ترحب بتمديد الإغلاق لمدة أسبوعين وفرض حظر تجول لمدة 12 ساعة من الغسق حتى الفجر من قبل حكومة الرئيس إيمرسون منانجاجوا.

قال فامبيراى: "من غير المنطقي تخفيف الإجراءات، مع الأخذ في الاعتبار خلفية زيادة معدلات الوفيات اليومية ومعدلات الإصابة بـ COVID-19 مقارنة بمستويات ما قبل يناير.. نعتقد أن هناك حاجة لاستكمال الإغلاق، وتوسيع حالات الاختبار للمواطنين، وعزل الحالات المؤكدة، وثانيًا، وتوسيع قدرة القطاع الصحي للاستجابة للمرض من أجل تقليل الوفيات، وثالثًا، نحتاج نهج سريع فى بدء حملة التطعيم على الصعيد الوطني".

وتشير السجلات الرسمية فى زيمبابوى إلى أن أكثر من 52٪ من الإصابات بفيروس كورونا في البلاد هي فى يناير فقط، في حين أن البقية من العام الماضي، منذ تعرض البلاد لأول فيروس فى مارس 2020.

وشهدت زيمبابوى وفاة وزير خارجية البلاد سيبوسيسو مويو، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد. وبعده بيومين توفى وزير النقل جويل ماتيزا. ومازال وزيرين فى العناية المركزة.
    أضف تعليق

    وكلاء الخراب

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2