وداعا قاهر الصهاينة .. أسرار عن حياة عزت العلايلي

وداعا قاهر الصهاينة .. أسرار عن حياة عزت العلايليوداعا قاهر الصهاينة .. أسرار عن حياة عزت العلايلي

غير مصنف5-2-2021 | 13:59

دار المعارف – محمد عفيفى  

توفي الفنان الكبير عزت العلايلي، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 86 عاما.

ومن المقرر أن تشييع جثمان الفنان عزت العلايلى من جامع المروة بجوار مستشفي دريم لابد .

ويعد عزت العلايلي أحد كبار نجوم السينما المصرية ، ولد فى حي باب الشعرية بالقاهرة مثل العديد من الأفلام في السينما المصرية ، وبدأ مشواره الفني بحصوله على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960.

وبدأ "العلايلى" مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده، فعمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم (رسالة من امرأة مجهولة) عام 1962 والذي كان بمثابة بدايته السينيمائية. تعددت أعماله بعد ذلك ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون.

وقدم عزت العلايلي الكثير من الأدوار السينمائية أبرزها "الأرض" و"الاختيار" ليوسف شاهين، وفيلم "السقا مات" للمخرج الراحل صلاح أبو سيف، كما قدم أدورا بارزة في التلفزيون كذلك.

تعددت أعماله الفنية بعد ذلك ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، حيث أنه قدم ما يقرب من 160 دوراً  على مدى رحلته الفنية فقدم "العلايلي" الكثير من الأدوار السينمائية أبرزها "الأرض" و"الاختيار" ليوسف شاهين، وفيلم "السقا مات" للمخرج الراحل صلاح أبو سيف، كما قدم أدورا بارزة في التلفزيون كذلك.

زواج عزت العلايلي

تزوج "العلايلي" من "سناء الحديدي" وعاشا حياةً مستقرةً معًا حتى توفيت عام 2017، وقد كانت صديقة الفنانة "سعاد حسني" وكاتمة أسرارها، وأنجب منها ولدًا واحدًا و هو الطبيب "محمود العلايلي"، والذي له تجربة تمثيلية يتيمة في مسلسل "حكايات وبنعيشها" في عام 2010، وابنة تدعى "رحاب العلايلي".

إنجازات عزت العلايلي

يعتبر فيلم "الاختيار" أحد أهم الأفلام التي لعب فيها عزت العلايلي دور البطولة في عام 1970.

اختيرت 10 أفلام شارك في بطولتها عزت العلايلي ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

يُذكر أن للفنان القدير"عزت العلايلي" عدة تجارب في الكتابة منها كتابته 22 حلقة من مسلسل "اعرف عدوك".

وقدم العديد من الأعمال الدرامية أبرزها مسلسلات: قيد عائلي، ستائر الخوف،ربيع الغضب، ويأتى النهار، موعد مع الوحوش، الجماعة، سنوات الحب والملح، عسكر وحرامية، ينابيع العشق، عيب يا دكتور، لقاء السحاب، الحب والاختيار، أزمة الدرملي، أحلام مؤجلة، الحسن البصري،  نور القمر".

ومن أبرز أعماله السينمائية أفلام:"تراب الماس، جرانيتا، لا تقتلوا الحب، الكافير، الغيبوبة، طريق الشر، كلاب المدينة، الشرسة، الطريق إلى إيلات"،الفاس في الرأس، 2 ضد القانون، رجل من نار، دسوقي أفندي في المصيف، رجل في ورطه، المواطن مصري، بلاغ للرأي العام، إعدام قاضي".

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2