منتخب قصار القامة لكرة القدم يشارك فى المونديال.. «عمالقة» الإنجازات

منتخب قصار القامة لكرة القدم يشارك فى المونديال.. «عمالقة» الإنجازاتمنتخب قصار القامة لكرة القدم يشارك فى المونديال.. «عمالقة» الإنجازات

غير مصنف8-2-2021 | 13:30

تحديات كثيرة قد نواجهها لتحقيق أحلامنا ولكن بعضنا يولد بتحديات أكبر قد تكون سببا في الانطواء بعيدا عن العالم، أو تكون نقطة انطلاق نحو القمة  لتحقيق التميز، وهذا ما فعله منتخب مصر لقصار القامة الذي يضم أكثر من 30 بطلا استطاعوا المشاركة في كثير من المحافل العربية والعالمية ولعبوا باسم مصر وحققوا الكثير من البطولات وأثبتوا أن التقزم ليس في الجسد، وإنما في الفكر والثقافة. دار المعارف - ياسمين وهمان هذا المعنى وأكثر هو ما تحدث عنه على شعبان رئيس جمعية «النجوم الشعبية» التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى وصاحب فكرة المنتخب والمشرف العام عليه، إذ بدأ حديثه قائلا : إن الفكرة بدأت باهتمامى الشديد بذوى الاحتياجات الخاصة وإيمانى بأنهم أصحاب قدرات خارقة ولكن بحاجة إلى الاهتمام لإظهار تلك القدرات، مضيفًا: بدأالأمر عندما جاء مجموعة من الأصدقاء منهم كابتن محمود عبدالرازق كابتن فريق كرة القدم الآن والذى أنار لى فكرة أن قصار القامة يعتبرون من ضمن ذوى الاحتياجات الخاصة،  وأنهم لم يحصلوا على الاهتمام اللازم كغيرهم من أصحاب القدرات الخاصة وعلى الرغم من تخوفى من الأمر فى البداية خاصة أن عالم قصار القامة عالم مغلق على نفسه إلا أننى تشجعت للفكرة للغاية. وتابع: بدأت فى التجهيز لمهرجان تنشيط السياحة الأول برعاية وزارة الشباب والرياضة والذى استضاف أول فريق للغطس لقصار القامة فى العالم وتكون من 7 أفراد وكانت المناسبة هى إدراج قصار القامة ضمن قانون 10 لعام 2018 لأصحاب الإعاقة الحركية ومن هنا انطلقت فكرة تكوين فريق لكرة القدم من قصار القامة، فبدأنا فى تدشين صفحة لفريق كرة القدم لقصار القامة لتجميع الفريق من جميع المحافظات، إذ إن الأمر غير مقتصر على القاهرة فقط وبدأنا فى التواصل مع الشباب على مستوى الجمهورية وبدأت الاختبارات الخاصة باختيار أفراد الفريق واكتشفنا أثناء ذلك مجموعة من القدرات الهائلة والإمكانيات التى تحتاج إلى وضعها فى بداية الطريق.

عضوية الاتحاد

وذكر شعبان، أنه تم اختيار قوام المنتخب الذى أصبح يتكون من 30 فردا من 20 محافظة مختلفة، وبعد اكتمال التدريبات اللازمة بدأنا فى التواصل مع الاتحاد الأرجنتينى لقصار القامة ووجهنا إليهم دعوة للمهرجان الثانى لتنشيط السياحة بشرم الشيخ لقصار القامة بالإضافة إلى منتخب المغرب والأردن والعراق، مشيرًا إلى أن هذا المهرجان كان متميزا وشهد حصولنا على عضوية الاتحاد الدولى للمنتخب وبدأنا فى التواصل مع منتخبات العالم والمنتخبات العربية. وأوضح أن المنتخب المصرى يعتبر المنتخب العربى الثانى بعد منتخب المغرب، والذى كان ضيف شرف فى مونديال كوبا 2018، إلا أن المنتخب المصرى، كان نواة لانطلاق المنتخبات العربية لفريق كرة القدم لقصار القامة، حيث انطلق المنتخب الأردنى والعراقى بعدنا وبدأنا بعدها التفكير فى إطلاق الاتحاد العربى لمنتخبات كرة القدم.

دعوة مغربية

وقال رئيس جمعية «النجوم الشعبية»: تلقينا دعوة من منتخب المغرب لاستضافة المنتخب المصرى وإقامة مباراة فى الرباط تحت شعار «نبض واحد» لتوطيد العلاقات بين البلدين،  وإرسال رسالة إلى العالم بأن قصار القامة لهم وجود وقادرون على تحقيق المستحيل وذلك بحضور الجالية المصرية التى ساندتنا بحضور سفيرنا بالمغرب، مضيفًا: يوم 25 أكتوبر يعتبر اليوم العالمى لقصار القامة على مستوى العالم وفى العام الماضى استضفنا منتخب العراق وأقمنا المهرجان الثالث لتنشيط السياحة فى «دهب» وبعد المهرجان تلقينا دعوة لاستضافتنا فى العراق والتى ستكون نهاية الشهر المقبل، بالإضافة إلى تجهيز المنتخب لمونديال العالم لكوبا فى شهر يوليو المقبل ونطالب الجميع بتشجيعنا والدعم المعنوى والنفسى.

تأهيل وإقناع

وأكد شعبان، أنه على الرغم من النجاحات التى حققها المنتخب، إلا أن الأمر لم يكن بتلك السهولة فبداية تجميع المنتخب من المحافظات المختلفة استغرقت الكثير من الوقت وإقناع أفراد الفريق بالاشتراك من خلال تقديم دورات تنمية بشرية وتأهيل نفسى بعد أن كانوا بعيدين عن الأضواء واقتناعهم بأن إنغلاقهم علىأنفسهم هو الوسيلة المثلى لحماية أنفسهم من التنمر، مستطردًا:  كان الأمر يحتاج إلى الكثير من التأهيل وإقناعهم بأنهم لا يشاركون بأسمائهم فقط، وإنما يمثلون اسم مصر. وطالب بضرورة إزالة كلمة أقزام من القانون المصرى واستبدالها بقصار القامة مثل جميع دول العالم لأن التقزم ليس فى الجسد وإنما فى الفكر والثقافة.

مشاركة عالمية

وأشار يوسف الراوى أحد أصغر اللاعبين فى منتخب قصار القامة، إلى أن المشاركة فى المنتخب كانت هدفا كبيرا سعى كل فرد منا لتحقيقه فأصبح لدينا منتخب مصرى ينافس المنتخبات العالمية، إذ سنشارك فى مونديال العالم بكوبا فى شهر يوليو المقبل، مؤكدًا أن تحقق تلك النجاحات لم يكن سهلا، لكن خلفه كان الكثير من كواليس التعب والإرهاق البدنى والنفسى لجميع اللاعبين. واستطرد: تعرضنا خلال مسيرتنا للإحباط، ولكن الدعم الذى وجدناه من الكابتن على شعبان وجميع القائمين على المنتخب، وبكثير من الإرادة استطعنا تجاوز تلك الإحباطات وأصبحنا أحد أهم المنتخبات لكرة القدم لقصار القامة واشتركنا فى العديد من المسابقات العربية والعالمية وحققنا مراكز متقدمة.

آفاق جديدة

وقال الراوى: الأمر بالنسبة لى لم يكن وليد اللحظة فقد بدأت لعبة كرة القدم منذ أن كان عمرى خمس سنوات فى كثير من الأكاديميات، وبعدها انتقلت إلى نادى وادى دجلة لفريق كرة القدم لعام 2003 ولعبت لمدة ثلاث سنوات ولكن بعد فترة وبعد وضوح مشكلة قصر القامة، أصبح المدربون يتخوفون من مشاركتى فى المباريات خوفًا من الالتحامات، وبعدها انتقلت إلى نادى الجونة ولكن واجهت نفس المشكلة وأصبح الأمر صعب الاستمرار فيه لذلك قررت الابتعاد عن ممارسة الرياضة تمامًا. وأضاف: ولكن بالصدفة وجدت الصفحة الخاصة بمنتخب كرة القدم لقصار القامة الخاصة بكابتن على شعبان وأنه تحت إشراف الدولة وقررت خوض الاختبارات، خاصة أننى لدى خبرة منذ الصغر وبالفعل اجتزت الاختبارات بنجاح، وهذا الأمر فتح لى آفاقا كبيرة ولكل أصحاب القدرات الخاصة.

تحد أكبر

وأكد اللاعب الموهوب، أن قصر القامة أو أى إعاقة أخرى لا تعنى الحكم بالفشل وإنما هى تحد أكبر جعلنا نقوم بأمور قد لا يستطيع الإنسان العادى تحقيقها، مشددًا على أن قصار القامة فى مصر ليس لديهم عالم منغلق كما يشاع وإنما الظروف المحيطة هى التى فرضت عليهم ذلك العالم نتيجة التنمر الذى قد يتعرض له البعض. وقال إن من اللاعبين قصار القامة، من يستطيع أن يمر من تلك المرحلة ويعطيها عدم الاهتمام بما يقال ويستكمل مسيرته ومنهم من يفضل الانغلاق، مستطردًا: ولكن أستطيع أن أقول إن المشاركة فى المنتخب جعلتنا نواجه الجميع فى رياضة استطعنا إثبات أنفسنا فيها والظروف التى ولدنا بها خلقت لدينا تحديا كبيرا استطعنا التغلب عليه ورفع اسم مصر فى كثير من المحافل الدولية.

الفراغ فشل

وذكر اللاعب أن اهتمام أهله منذ الطفولة بتشجيعه على ممارسة رياضة كرة القدم، أبعدت عن تفكيره أى تحد آخر، مستطردًا: بل على العكس وضعت أمامى هدفا. وأشار إلى أن الفراغ هو الفشل الذى قد يدفع البعض حتى فى الظروف العادية إلى الانحراف عن الطريق، مطالبًا جميع الأهالى بتوجيه أولادهم إلى ممارسة أى نوع من الرياضة فى مراكز الشباب والنوادى، إذ إن الأمر لم يعد صعبًا كالسابق وإنما أصبح هناك أكاديميات متخصصة فى كثير من الرياضات وليس من الضرورى الاشتراك فى ناد معين. [gallery size="large" td_select_gallery_slide="slide" ids="632779,632780,632781,632783,632811,632812"]
    أضف تعليق

    إعلان آراك 2