الزجاج السيراميكى أفضل الطرق لخدمة الإنسان في مجال الطب

الزجاج السيراميكى أفضل الطرق لخدمة الإنسان في مجال الطبالزجاج السيراميكى أفضل الطرق لخدمة الإنسان في مجال الطب

غير مصنف9-2-2021 | 11:33

دار المعارف - منال سليم

يعتبر الزجاج السيراميكى من أهم المواد البديلة والمستخدمة فى شتى مجالات الحياة الصناعية والتطبيقية.

ويعد الزجاج السيراميكى الحيوى من أفضل المواد المتطورة والمبتكرة حديثا لخدمة الإنسانية فى مجال الطب الحيوي وتطبيقاته كبدائل للعظام والأسنان فى جسم الإنسان، لما له من القدرة الفائقة على الإلتحام المباشر بالعظام الطبيعية دون حدوث أى خلل أو تشوه فى الأنسجة أو الخلايا الحيوية المحيطة.

وقد تصلت الدراسة البحثية، التي قام بها الدكتور علي محمود مهدي بقسم الزجاج لشعبة الصناعات الكيماوية بالمركز القومي للبحوث إلى إضافة تركيب جديد من الزجاج السيراميكى الحيوى والمعتمد فى تركيبه على نظام أكسيد الكالسيوم، وخامس أكسيد الفسفور والسيليكا.

وقد تم تحضير الزجاج باستخدام تقنية السول-جل (sol–gel) وتحويله إلى الزجاج السيراميكى المطابق بالمعالجة الحرارية المناسبة.

وقد أظهرت النتائج تميز هذا التركيب بالخواص الجيدة والمتوافقة كمركب حيوى ونشط بيولوجيا.

وتم تحسين الخصائص الفيزيقية والكيميائية والحيوية للزجاج السيراميكى المصمم بإضافة أكسيد التيتانيوم للتركيب الأساسى بنسب مختلفة على حساب جزء من أكسيد الكالسيوم.

وقد بينت النتائج أن إدخال ثانى أكسيد التيتانيوم أدى إلى تكوين تركيب زجاجي أقوى وذو ثبات حراري وثبات كيميائي متميز عما كان عليه فى التركيب الأساسى. كما أدت دراسة الأطوار البلورية المتكونة الى ترسيب المعادن الغنية بالكالسيوم مثل سليكات الكالسيوم الثنائية [Ca2SiO4] وفوسفات الكالسيوم الثلاثية [Ca3 (PO4)2] وسيليكات الكالسيوم والتيتانيوم [CaTiSiO5] وكذا محلولها الجامد [Ca(Si,Ti)O5] بالاضافة إلى معدن سيليكات وفوسفات الكالسيوم [Ca15(PO4)2(SiO4)6] وتتميز كل هذه المعادن بالنشاط البيولوجى العالى نتيجة وجود عنصرى الكالسيوم او الفسفور او كلاهما معا.

كما أثبتت نتائج اختبار السمية الخلوية أن جرعة العينة الآمنة هي 12-50 ميكرو غرام / مل، حيث تكون صلاحية الخلية 85٪.

كما أثبت تجرية تمايز الخلايا الذي حدده اختبارALP تفوق الزجاج السيراميكي مقارنة بالزجاج الأصلي.

    أضف تعليق

    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2