فلسطين تنجح فى توجيه ضربة موجعة لإسرائيل

فلسطين تنجح فى توجيه ضربة موجعة لإسرائيلفلسطين تنجح فى توجيه ضربة موجعة لإسرائيل

* عاجل11-9-2017 | 15:31

دار المعارف

نجحت المساعى الفلسطينية العربية فى تأجيل إنعقاد مؤتمر أفريقيا إسرائيل الذى كان مقررا له الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر المقبل، فى دولة توجو، وذلك إلى أجل غير مسمى، وهو ما يعد ضربة قوية للكيان الإسرائيلى.

وجاء قرار التأجيل بعد أن قامت الدبلوماسية فلسطين، ممثلة بوزارة الخارجية، بتعليمات مباشرة من الرئيس محمود، حسب البيان الذى أصدرته وزارة الخارجية والمغتربين اليوم الاثنين.

وأضاف البيان أن قرار التأجيل جاء نتيجة للضغوط التي قامت بها دولة فلسطين، ممثلة بوزارة الخارجية، بتعليمات مباشرة من الرئيس محمود عباس.

وجدير بالذكر أن ضغوطا قد مورست بشتى الطرق والوسائل، عبر وزارة الخارجية مع كافة الفرقاء لتبني العمل المشترك لإفشال عقد تلك القمة، التي كانت تهدف لتعزيز سطوة إسرائيل في القارة الإفريقية من خلال فتح ابواب افريقيا لإسرائيل عبر التوقيع على عديد الاتفاقيات وتكبيل تنمية افريقيا عبر بوابة إسرائيل، وفرض ليس فقط الوصاية الإسرائيلية على افريقيا وانما الاعتمادية الافريقية على التكنولوجيا والمعرفة الإسرائيلية دون سواها.

وأوضح البيان أن جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي وغيرها من المنظمات العربية والاقليمية المتخصصة بما فيها اتحاد البرلمانات العربية، تبنت العديد من القرارات التي هدفت لمواجهة هذه القمة والعمل على افشالها، وفقاً لموقع "لبنان 24".

وجدير بالذكر أن وزير الخارجية رياض المالكي زار عدة دول عربية لهذه الغاية ومن أجل التنسيق الثنائي والجمعي العربي لتسخير كل الامكانيات المتاحة لمواجهة المد الإسرائيلي والتوسع في القارة الإفريقية، وتم الاتفاق على أجندات عمل وفعاليات بدأت عمليات تنفيذها، ما ساعد كثيرا وترك اثره الايجابي على تلك الجهود مجتمعة، الأمر الذي دفع القائمين على التحضير للقمة في كل من توغو وإسرائيل لإعادة تقييم الوضع وتأجيل القمة إلى إشعار آخر.

وأكدت الخارجية أنه رغم هذا النجاح الذي تحقق بجهد فلسطيني مدعوم عربيا واسلاميا، إلا أن المعركة لم تنته بعد، فالقرار تأجيل عقد القمة وليس الغائها، ما يستدعي الاستمرار في هذه الجهود حتى إلغاء القمة.

أضف تعليق

بريكس بلس .. فرص وطموحات وتحديات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2