د. نجوى عانوس تكتب: كاريكاتير مجلة أبو نظارة

د. نجوى عانوس تكتب: كاريكاتير مجلة أبو نظارةد. نجوى عانوس تكتب: كاريكاتير مجلة أبو نظارة

غير مصنف19-2-2021 | 00:18

style="text-align: right;">حاولت فى كتابي "لعبات يعقوب صنوع" التياتريه وحوارياته "دراسة تداولية" الصادر فى دار المعارف 2021 الاجابة عن سؤال من الذى رسم الصور الكاريكاتيرية المفسرة للعبات ابو نظارة المنشورة فى المجلة والتى تستنطق الكلمات وكيف اخرج الرسام وأبو نظارة هذه المشاهد المصورة وهل كان ابو نظارة هو الذى يرسم أم من؟
style="text-align: right;">رجعت الى قراءة ابو نظارة قراءة متأنية فوجدة رسماً من بين الرسوم يستنطق حوارية فى أبو نظارة زرقا عدد 6 سنة 3 الجمعة 25 ابريل 1879م مكتوبا عليه بخط جانبى صغير هذا الرسم منقول عن جرنال بنش  Punch المطبوعة فى مطبعة paguenea بباريس وكانت تصدر من 1840 الى 2002 وبمقارنة الصورة بالصورة المنشورة فى بنش أو مهرجان لندن الشعبى وجدتها منقولة تماما مع اضافة ابو نظارة تعليقا بالعربية وبالمقارنة ايضا وجدت صوراً أخرى متشابهة مع صور ا بو نظارة فى بنش وعقدت مقارنة سريعة بينهما.
style="text-align: right;"> وجدت ايضا أبو نظارة فى محاورة بينه وبين أبو خليل منشورة فى أبو نظارة عدد واحد سنة 3 الجمعة 21 مارس 1879 تصريحا انه كان يستعين برسامين وان الرسام طماع يأخذ منه الكثير من المال ومن هنا تأكدت انه على الأقل فى الفترة من 1879 الى 1880 كان الرسام انجليزيا من بنش وذكرت اسماء الرسامين.
style="text-align: right;"> ويتبقى سؤال هل بقية الصور من رسم رسامى بنش أم ان ابو نظارة لم يستطع دفع الرواتب لهم مما اضطره الى الرسم بنفسه وهذا غير مستبعد وخاصة انه ذهب كثيرا الى ايطاليا ودرس فيها المسرح الإنجليزيوالفرنسيوالإيطالي فهل درس الرسم أيضا ؟
style="text-align: right;">    تركت الباب مفتوحا لدراسة رسامى الكاريكاتير حتى يقارنوا خطوط رسوم بنش بخطوط رسوم المجلة واستبعاد ما هو بخط رسامى بنش ثم التحقيق للاجابة عن السؤال هل الذى رسم بقية الصور شخص واحد أو أكثر أى لابد من التحقيق والمقارنة للوصول للاجابة عن هذا السؤال. ويكفى أننى بالعثور على بنش اكون قد فتحت بابا جديدا امامهم، وتوصلت الى ما استطيع التوصل اليه لاننى غير متخصصة ووقفت فى دراستى فقط عند علاقة الصور باللعبات او المسرحيات القصيرة.
style="text-align: right;">  لذا أدعو رسامى الكاريكاتير الى القيام بهذه المقارنة لان ريادة أبو نظارة المصرى لفن الكاريكاتير شئ مهم جداً يستحق الدراسة المتأنية
style="text-align: right;">  أدعو ايضا دارسى الصحافة دراسة موقع مجلة ابو نظارة بين الصحف المعاصرة ودراسة علاقة التأثر والتأثير بينهم لمعرفة موقع صحيفة ابو نظارة وعلى الرغم من كثرة الدراسات فى صحيفة ابو نظارة الا انها اغفلت هذه المقارنات وبالتالى خرجت ناقصة.
style="text-align: right;"> وأخيرا يجب أن اثير ملاحظة مهمة وهى أن هذه الرسوم ارتبطت باللعبات أو المسرحيات القصيرة المصورة وجاءت تفسيرا وإخراجا لها فلا يمكن دراستها دون النصوص ودون دراسة الفترة التاريخية التى صورتها.
style="text-align: right;"> وبطبيعة الحال المجلة والرسوم طبعت فى باريس فيما عدا الاعداد الاولى القليلة التى طبعت فى الاسكندرية فكانت بلا صور لان ابو نظارة لم يكن وقتئذ قد سافر الى لندن وشاهد صحيفة بنش وربما يكون قد اشترك فى تحريرها دون ذكر اسمه.
    أضف تعليق

    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2