تفاصيل ٦ زيارات لـ السيسي إلى فرنسا

تفاصيل ٦ زيارات لـ السيسي إلى فرنساالرئيس السيسى وإيمانويل ماكرون - أرشيفية

مصر16-5-2021 | 11:09

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في كلٍ من مؤتمر باريس لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، وقمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية، واللذين سيعقدان يومي ١٧ و ١٨ مايو الجاري على التوالي.
وتعد هذه الزيارة السادسة للرئيس السيسي إلى فرنسا منذ توليه المسئولية حيث كانت الزيارة الأولى في نوفمبر 2014 والثانية في نوفمبر 2015 وفي الزيارتين أجرى الرئيس مباحثات مهمة مع الرئيس الفرنسى آنذاك فرانسوا هولاند أما الزيارة الثالثة للرئيس السيسي إلى باريس فكانت في أكتوبر 2017 حيث استقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وجاءت الرابعة في أغسطس 2019 حيث زار الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة "بياريتز" الفرنسية، للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون".
وتناولت قمة الدول السبع عددًا من الموضوعات، من بينها قضايا الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة استخدام الإنترنت للأغراض الإرهابية، وسبل مواجهة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وكذلك مكافحة عدم المساواة ودعم تمكين المرأة خاصة في أفريقيا، فضلًا عن قضايا البيئة والمناخ والتنوع البيولوجي، وتطورات النظام الاقتصادي والمالي العالمي.
كما ألقي الرئيس كلمة أمام قمة شراكة مجموعة السبع وأفريقيا، باعتبار الرئيس السيسي آنذاك رئيس الاتحاد الأفريقي، تتناول عرض الرؤية الأفريقية إزاء سبل تحقيق السلام والتنمية المستدامة، وترسيخ أسس الشراكة العادلة بين أفريقيا ودول مجموعة السبع في إطار المصالح المشتركة والمتبادلة.
كما التقي الرئيس السيسي على هامش فعاليات القمة مع عدد من قادة الدول المشاركة، لبحث العلاقات الثنائية، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي في ديسمبر 2020 بزيارة رسمية استغرقت 4 أيام إلى الجمهورية الفرنسية تلبيةً لدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
في المقابل شارك الرئيس السابق هولاند في حفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في أغسطس 2016، كما قام الرئيس ماكرون بزيارة القاهرة في يناير ٢٠١٩.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2