أخصائى سمنة ونحافة يوضح فوائد الشوفان

أخصائى سمنة ونحافة يوضح فوائد الشوفانالشوفان

منوعات27-5-2021 | 18:10

يعد الشوفان من الأطعمة الأكثر استخداما في وجبة الإفطار في جميع أنحاء العالم ويمكن استخدامه في صور متنوعة سواء فى شكل عصائر الميلك شيك، أو الكعك والبسكويت، وكل هذه الأشكال تساعدك في فقدان الوزن.

ويتكون الشوفان من الحبوب الكاملة، وغني بالألياف والبروتينات، والمعادن، والفيتامينات؛ ونظراً لأنه غني بالعناصر الغذائية، يجعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول وبالتالي نميل إلي تناول كميات أقل، حيث تحتوي الحبوب الكاملة مثل الشوفان علي سعرات حرارية أقل وتقوم الألياف الموجودة بداخله علي تحسين حركة الأمعاء ومنع امتصاص الدهون.

ويوضح لنا دكتور مازن محروس أخصائي السمنة والنحافة مرحلتين أساسيتين لإتباع "دايت الشوفان":

في المرحلة الأولي: تناول دقيق الشوفان ثلاث وجبات كل يوم في الأسبوع الأول وخلال هذا الوقت يجب أن تتناول الشوفان الكامل وليس الشوفان سريع التحضير ويمكنك إدراج الفاكهة والعصائر مع الشوفان والوجبات الخفيفة .

وفى المرحلة الثانية: بعد أن يمر الأسبوع الأول أو المرحلة الأولي من رجيم الشوفان سوف تتناول الشوفان مرة واحدة او مرتين في اليوم الواحد مع اختيار صحي قليل الدسم للوجبات الأخرى ويتم إضافة المزيد من الفواكه والخضروات في هذه المرحلة ويسمح لك بتناول دقيق الشوفان سريع التحضير.

ويقول دكتور مازن عند تجهيز دقيق الشوفان فإن حجم الحصة الموصي بها هو 1/2 كوب من دقيق الشوفان في وجبة الإفطار والغداء، ولكي يعتبر الشوفان من المقبلات الرئيسية يسمح بتناول كميات صغيرة من الحليب الخالي من الدسم، وبعض الفواكه، التي يمكنك تناولها بجانب الشوفان وكذلك الزبادي قليل الدسم والقرفة للحصول علي نكهة مختلف.

وعن فوائد تناول الشوفان يقول أخصائي السمنة والنحافة إن الشوفان عبارة عن حبوب كاملة يمكن ان تكون جزء رائع من النظام الغذائي الخاص بك لأنه يوفر الألياف ويحتوي نص كوب من الشوفان المطهي علي النار علي مجموعة من العناصر الغذائية التالية:

2 جرام ألياف غذائية، 3جرام بروتين، 0 جرام سكريات. ويحتوي الشوفان أيضاً علي 2 % الكمية اليومية الموصي بها من الكالسيوم و6 % من الحديد فهو منخفض السعرات الحرارية ولديه ما يقرب من 1،5 جرام من الدهون الصحية.

وتشمل فوائد تناول دقيق الشوفان في النظام الغذائي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم والحبوب الكاملة بصفه عامة مثل الشوفان تعمل علي خفض خطر ارتفاع ضغط الدم والمساعدة علي الهضم ويمكن أن يكون دقيق الشوفان بالتأكيد جزء أساسي من نظام غذائي صحي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2