15 مليون مواطن استفادوا من «تكافل وكرامة»

15 مليون مواطن استفادوا من «تكافل وكرامة»نيفين-القباج-وزيرة-التضامن-الاجتماعي

مصر7-6-2021 | 14:07

أطلق برنامج تكافل وكرامة في مارس ٢٠١٥ ؛ لتحقيق الحماية الاجتماعيه والحد من الفقر، ووصل البرنامج لجميع أنحاء الجمهورية، وقد تم إدراج ميزانية للبرنامج ضمن موازنة الدولة.

ونجح البرنامج فى الوصول بالدعم إلى مستحقيه من الأسر الفقيرة والفئات غير القادرة على العمل.

ووصل إجمالى الدعم النقدى لمشروع «تكافل وكرامة» إلى 3,1 مليون أسرة، أى ما يقرب من 15 مليون شخص، وكان من أبرز إيجابيات البرنامج إعداد قاعدة بيانات لأكثر من 35 مليون مواطن تقدموا للحصول على دعم التكافل، وتم ربطها بقواعد البيانات القومية فى محاولة لإعداد قاعدة بيانات شاملة لكل مواطنى مصر، وتم تدريب الباحثين للتحقق من البيانات المدرجة.
٧٠ ألف شاب استفادوا من برنامج فرصة
برنامج فرصة: يعد برنامج فرصة من أهم برامج وزارة التضامن، حيث إنه يهتم بالفئات التي لم تحصل على دعم تكافل بسبب عدم انطلاق الشروط .

ويقوم بتدريب الأشخاص وتأهيلهم لسوق العمل وتوفير وظائف لهم وأيضا توفير مشاريع خاصة بهم وتدريبهم على كيفية إدارتها.
وقد استفاد من البرنامج حتى الآن أكثر من 70 ألف شاب بالإضافة إلى إقامة 70 ألف مشروع متناهى.
برنامج وعي هدفه التوعية تجاه قضايا مجتمعية عديدة
برنامج وعي: أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي والهدف منه توعية مستفيدي تكافل وكرامة في قضايا عديدة منها تنظيم النسل وختان الإناث ومكافحة الإدمان وأهمية العمل ومحو الأمية. واستهدف البرنامج تغيير سلوكيات الحاصلين على دعم الدولة التى تعوق هذه السلوكيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى تستهدفها الدولة.
سكن كريم: الهدف منه توفير سكن مؤهل للأسر الأولى بالرعاية وتم إطلاق البرنامج عام 2017، بهدف توفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة من مياه شرب نقية وصرف صحي وترميم أسقف لمنازل الأسر لكفالة حقها في العيش في سكن كريم. وشارك فيه أكثر من ٥ وزارات
مبادرة حياة كريمة: المبادرة الرئاسية حياة كريمه أطلقت ٢٠١٩ وكان الهدف منها تطوير بعض القرى الريفية ومن ثم بقرار رئاسي أصبحت تستهدف جميع قرى مصر لتطويرها وتحديث البنية التحتية لها ورصد لها ميزانية ٥٠ مليار جنيه وبمشاركة كافة أجهزة الدولة
أطفال بالا مأوى: أطلق البرنامج عام ٢٠١٧ والهدف منه حماية الأطفال بالا مأوى وتقديم كافة أوجه الرعاية والتأهيل لهم ودمجهم في المجتمع وتعمل البرنامج في جميع أنحاء الجمهورية وأطلق أيضا خط ساخن للتواصل والإبلاغ عن الاطفال بالا مأوى وأخيراً أطلق فريق التدخل السريع الذي يقوم بجولات ميدانية من أجل الأطفال وكبار بالا مأوى لتوفير أوجه الرعايه لهم .
رفيق المسن : أطلق البرنامج في عام ٢٠١٩ والهدف منه توفير رعاية للمسن في مسكنه بديلا عن المؤسسة للمسنين حيث يتم توفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية للمسنين داخل أسرهم.

أضف تعليق