طهران تكّذب واشنطن: لم نطلق أى أقمار اصطناعية

طهران تكّذب واشنطن: لم نطلق أى أقمار اصطناعيةاطلاق اقمار اصطناعية

عرب وعالم24-6-2021 | 12:27


أعلن البنتاجون، أمس، أن إيران فشلت في إطلاق قمر اصطناعي إلى الفضاء في منتصف يونيو الجاري، وأنها تعتزم تكرار هذه المحاولة قريباً.

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، يوريا أورلاند، أن «القيادة الفضائية الأمريكية على علم بفشل إطلاق الصاروخ الإيراني في 12 حزيران»، من مركز سمنان الفضائي الواقع على مسافة 300 كلم إلى الشرق من طهران.

ولم ترد أي توضحيات حول أسباب فشل عملية الإطلاق، كما نفت إيران صحة التقرير الذي أوردته شبكة «سي.أن.أن» الإخبارية الأمريكية، مشدّدة على أن القمرين الصناعيين المشار إليهما، لا يزالان على الأرض.

وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي أن «القمرين ناهيد وبارس، موجودان في منظمة الفضاء»، مضيفاً: «شاهدت اليوم تقريراً يتحدّث عن عملية إطلاق حصلت قبل 10 أيام».

ونقلت الشبكة الإخبارية الأمريكية، عن خبراء في معهد «ميدلبري» للدراسات الدولية في مونتيري في كاليفورنيا، قولهم إن صوراً التقطها أقمار اصطناعية لمركز سمنان الفضائي، تشير إلى أن عملية إطلاق جديدة ستجرى في المستقبل القريب.

وقال أورلاند، إن آخر عملية إطلاق إلى الفضاء لإيران، تعود إلى نيسان 2020، وضعت فيها الجمهورية الإسلامية القمر الاصطناعي «نور-1» في المدار.

أضف تعليق