9 محاور و130بحث ورحلتي بحرية وسفارى بـ«المؤتمر الدولى الثالث للجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية»
9 محاور و130بحث ورحلتي بحرية وسفارى بـ«المؤتمر الدولى الثالث للجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية»
كتب: محمد فتحي
صرح الخبير الأثري الدكتور عبد الرحيم ريحان أن الدكتور محمد زينهم رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية قد أعلن عن انطلاق فعاليات " المؤتمر الدولى الثالث للجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية - الحضارة وبناء الإنسان المبدع " فى الفترة من 25-29 أكتوبر الجارى بمدينة الغردقة بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" وهيئة آل مكتوم الخيرية.
وأضاف " ريحان " بأن المؤتمر سيناقش 130 بحث علمى فى مجال الآثار والفنون فى 11 جلسة علمية على مدى يومين الأول والثانى ويتضمن اليوم الثالث رحلة بحرية لمشاهدة الشعاب المرجانية والمناظر الطبيعية بالبحر الأحمر واليوم الثالث رحلة سفارى وسط الصحراء وزيارة القرية البدوية واليوم الأخير جولة حرة
الأبحاث المقدمة تتناول سبعة محاور.
إحياء علوم الحضارة الإسلامية:
وتشملها أبحاث إحياء علوم الحضارة الإسلامية وأثرها فى الغرب الأوروبى ودورالمصورين المستشرقين فى حفظ التراث العربى فى القرن 19م ودراسة"حيثيات استحقاق المسلمين لرسالة الاسلام الحضارية والدين والإسلام مصدر رئيس فى بناء الحضارة وتقدمها وأثر النهضة الصناعية الأندلسية فى تغير وجه الحضارة الغربية وتطور صناعة الأسلحة ودور اللغة العربية فى الحضارة العربية والفنون الاسلامية و"عوامل استقرار وازدهار الحضارة الإسلامية نظام الأسرة فى الإسلام نموذجًا" و"الحضارة الإسلامية وحوار الحضارات" والحضارة الإسلامية فى الأندلس وأثرها فى أوروبا والاتصال الإنسانى من خلال علاقة المجتمع العربى والإسلامى بالعالم الغربى.
الآثار المصرية القديمة وفنون الترميم:
تتضمنها معطيات الطابع المصرى القديم لواجهات مراكز طب الأسرة فى الأقصر فى ضوء آليات العمارة الذكية والقيم الجمالية للتشكيل المعمارى فى الحضارة المصرية (معبد الأقصر) وهندسة العوامل البشرية فى الحضارة الفرعونية "رؤية تحليلية" ودور النحت فى تحقيق الروح التاريخية والقيم الجمالية للتشكيل المعمارى فى الحضارة المصرية (معبد الأقصر) وبعض التطبيقات العلمية الحديثة الواجب استخدامها فى مجال ترميم و صيانة القطع الأثرية.
العمارة الإسلامية:
تحوى العمارة فى سياق البداوة بالغرب الصحراوى" الخصائص الجمالية والوظيفية وجماليات الخط العربى وتشكيلاته فى الواجهات المعمارية الزجاجية وتوظيف أسطح المبانى فى مصر "تطبيق عملى على مدينة الأسكندرية " واستخدام المعالجات الحديثة فى الحفاظ على العناصر الخشبية المزخرفة والملونة ذات الطابع الإسلامى وإعادة توظيفها فى العمارة الداخلية المعاصرة ومفهوم الإستدامة فى العمارة الإسلامية كمنهجية لبناء " نموذج تصميم مستقبلى" للواجهات المعمارية ذات كفاءة الطاقة المرتفعة والمشربية فى العمارة الإسلامية بين أصالة الفكرة وحداثة التطبيق والمضمون الوظيفى للعمارة الاسلامية بين الإبتكار والاستدامة.
الفنون الإسلامية:
تشمل أبحاث دور الفن الاسلامى فى الحفاظ على الهوية العربية وعلاقته بالفنون الحديثة والتصميم الفنى والتقنية المستخدمة فى تصاوير المخطوطات الأسبانية فى القرن الثالث عشر الميلادى و(موقف الحضارة الغربية من الحضارة والثقافة الإسلامية) وإستخدام التقنيات الحديثة لإدارة العملية التدريبية فى مجال الملابس التراثية و"تأثير الهوية الثقافية الاسلامية على الفنون الأوروبية: دراسة مقارنة لفن المعلقات النسجية" والحرف اليدوية لطباعة المنسوجات بالقوالب وأساليب مستحدثة للتصميم والتطبيق لمظهر سطح الزجاج بالاستفادة من أساليب الفن التشكيلى، ومكانة اللغة من هذه الحيثيات و" ومنهجية تعليمية لمقرر تقنيات الخزف من خلال الإمكانات التشكيلية لفن الخداع البصرى وإستيراتيجية مقترحة لتعزيز دور تقنيات الرسوم المتحركه ثلاثية الأبعاد لتوصيل المضمون فى رؤية إبداعية مبتكرة.
آثار الوطن العربى:
قصر الكعكى بحى السلامة بمدينة الطائف "دراسة تاريخية حضارية" وطرز المساجد بالمغرب والأندلس.
فنون أفريقيا:
القيم الجمالية للفن الإفريقى وتوظيفها فى التصميم الداخلى للمنشئات السياحية.
فنون خاصة بالمرأة:
إحياء التراث الشعبى -لابتكار موضة مصرية تنافس محليًا وعالميًا ورؤية مستحدثة لتفعيل جماليات الحلى الزجاجية فى تصميم طباعة أقمشة السيدات وقضايا المرأة بين التراث والواقع فى الحضارات ورؤية فنية معاصرة لتوظيف اللون كمؤثر إبداعى فى تصميم الأزياء المطبوعة للسيدات والمستوحاه من أعمال الفنان موندريان واستخدام طرق الطباعة والصباغة المختلفة مصدرًا لإلهام مصمم ملابس السيدات بما يتناسب مع اتجاهات الموضة العالمية
الإعلام والتعلم الإلكترونى:
" التطور التكنولوجى للصورة التليفزيونية ودوره الفنى فى الرسالة الإعلامية المقدمة وممارسات البرمجة الإبداعية لفنانين الميديا والمصممين فى مصر " تحديات- مصاعب - فوائد" ودور أنظمة إدارة التعلم الإلكترونى فى تطوير المهارات الإبداعية والعلمية لطلبة التخصصات الفنية.
المسرح والهوية:
التراث كمدخل لتحقيق الهوية الذاتية فى التصوير المعاصر وسينوجرافيا العرض المسرحى بين الواقعية والتجريدية وإشكالية الهوية المصرية للأزياء ومكملاتها و"منهجية مقترحة لتطويع عناصر ومفردات الهوية.