تسارع معدل التضخم في تركيا للشهر الثاني

تسارع معدل التضخم في تركيا للشهر الثانيالتضخم

اقتصاد3-8-2021 | 19:23

تسارع معدل التضخم في تركيا للشهر الثاني في يوليو الماضي، مدفوعا بأسعار الغذاء والطاقة، مما قلل من احتمالية خفض سعر الفائدة خلال الصيف، وهو الهدف الذي يسعى إليه رئيس البلاد، رجب طيب أردوغان.


وبحسب مسح أجرته وكالة "بلومبرج" للانباء، فقد ارتفعت مكاسب أسعار المستهلك لتصل نسبتها إلى 95ر18٪ بعد أن كانت تبلغ 53ر17٪ في يونيو، في نسبة تأتي أعلى من متوسط ​تقديرات المحللين البالغة 6ر18٪ ، و أن الأسعار ارتفعت بنسبة 8ر1٪ عما كانت عليه في يونيو،من ناحية أخرى، ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 51ر21٪ عن العام السابق، بالمقارنة مع 3ر17٪ في يونيو، بسبب ارتفاع أسعار النفط ، كما أظهر مؤشر التضخم الأساسي ارتفاع الأسعار - باستثناء البنود المتقلبة مثل الغذاء والطاقة بنسبة 22ر17٪ بصورة سنوية، بانخفاض عن نسبة 5ر17٪ التي تم تسجيلها خلال الفترة نفسها.


وكان البنك المركزي التركي، رفع يوم الخميس الماضي توقعاته للتضخم بنهاية العام في البلاد إلى 1ر14%، مقابل 2ر12% في تقريره السابق.


وأضاف شهاب قافجي أوغلو، محافظ البنك، في اجتماع لإصدار تقرير التضخم السنوي الثالث للبنك لهذا العام، أن البنك يواصل استخدام جميع الأدوات بعزم وإصرار، مشيراً إلى أن البنك المركزي يتوقع انخفاض التضخم بشكل كبير في الربعين الثالث والرابع من العام الجاري.

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2