ما حكم صيام يوم عاشورا منفردًا؟ الإفتاء تجيب

ما حكم صيام يوم عاشورا منفردًا؟ الإفتاء تجيبصيام عاشوراء

الدين والحياة16-8-2021 | 13:52

يستعد المسلمون بمختلف انحاء العالم للاحتفال بيوم عاشوراء الموافق الاربعاء 10 محرم 1443هـ/18 أغسطس 2021، وذلك بالعبادة وكثرة الأعمال الصالحة، بجانب صيامه وصيام يوم قبله "تاسوعاء" لما لهما من فضل عظيم.

وهناك من أصابته الحيرة كونه لا يستطيع صيام يوم تاسوعة ويرغب في صيام عاشوراء فقط، وهنا أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني على الأنترنت ردًا على سؤال ورد إليها يقول فيه، "هل يجوز صيام عاشوراء منفردًا؟".

وأكدت الفتاوى الإلكترونية بالدار ، أنه يجوز صوم يوم عاشوراء يوم عاشوراء منفردًا، موضحة أنه لا حرج في ذلك شرعًا، مرجعة السبب في انه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا

واستشهدت دار الإفتاء بالحديث النبوي الشريف: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟" قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: "فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ" فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.. أخرجه البخاري في "صحيحه".

أضف تعليق

إعلان آراك 2