رد صارم من الإفتاء عن زواج «البارت تايم»

رد صارم من الإفتاء عن زواج «البارت تايم»صورة أرشيفية

الدين والحياة23-8-2021 | 16:39

قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن دار الإفتاء أصدرت تعليقها بخصوص الرد على المسميات المختلفة التي تطلق على الزواج لمواجهة العبث بالمقدسات.

وأكد عمران أن الزواج رباط مقدس وميثاق غليظ، مستشهدا بقول المولى عز وجل:"وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أفضى بَعْضُكُمْ إلى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً"، مضيفا أن حفظ العرض من مقاصد الشريعة الإسلامية، والأعراض مصونة في الشريعة الإسلامية وهي أساس تكوين الأسرة والنسب.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء، إلى أن الزواج قضية حساسة جدًا، ولا يقبل العبث بها، والمسميات التي تطلق تحت مسمى مبادرة هي محاولة للعبث بقدسية الزواج مقثل الذي أطلقها البعض تحت مسمى "زواج التجربة" و"البارت تايم".

وأضاف عمران، أن ما يطلقه البعض لا يمت بالمبادرات بصلة لأنه لا يطرح حلولًا بل محاولة لنيل الشهرة وركوب التريند وجمع اللايكات، وللأسف مثل هذه المقترحات وأمثالها تزيد من التباعد الأسري وعدم الاستقرار.

وأوضح عمران أن عقد الزواج في الإسلام يشترط فيه الاستمرار، وذلك يتعارض فيه مع قضية التوقيت التي تطرح فيما تسمى مبادرات وهي مخالفات وتضر بالعقد الذي جعله الله ميثاقا غليظا.

كانت دار الإفتاء المصرية، أصدرت بيانا أمس – الأحد- أكدت فيه على عدم الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الآونة الأخيرة، والتي يَكْمُن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، ما يُحْدِث البلبلة في المجتمع، ويؤثِّر سَلْبًا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التي حرص عليه ديننا الحنيف ورعته قوانين الدولة.

وأكدت الإفتاء، في بيان اليوم الأحد، أن ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمنٍ معينٍ ونحو ذلك يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد؛ فالزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معينٍ، وإلَّا كان زواجًا مُحرَّمًا ولا تترتب عليه آثار الزواج الشرعية.

أضف تعليق

الحكومة الجديدة ومواجهة التحديات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2