رجاء بلمليح.. ذات الصوت المميز التي لا ننساها

رجاء بلمليح.. ذات الصوت المميز التي لا ننساهارجاء بلمليح.. ذات الصوت المميز التي لا ننساها

ثقافة وفنون2-9-2021 | 01:15

تحل اليوم الخميس ذكرى وفاة الفنانة المغربية رجاء بلمليح، وهي من الأصوات التي مازالت حيه حتى الآن رغم رحيلها.

وتعود بداياتها إلى مطلع الثمانينيات، حين شاركت في مسابقة كبرى للغناء نظمت تحت اسم "اضواء المدينة" بإشراف المنتج المغربي حميد العلوي، واحتلت فيها المركز الأول، بعدها شقّت طريقها الفني، بالتعاون مع كبار الملحنين المغاربة ومن بينهم: المفضل العذراوي، أحمد البيضاوي، عبد القادر الراشدي، عبد الله عصامي وحسن القدميري، ومن الشعراء: محمد حاي وعبد الرفيع جواهري وغيرهم.

الألبوم الأول أصدرته عام 1987 وكان بعنوان "ياجار وادينا"، ضم عدداً من الأغنيات منها "مدينة العاشقين" و"الحرية"، و"أطفال الحجارة". ثم أصدرت البوما آخر بعنوان "هكذا الدنيا تسامح".

وفي مطلع التسعينيات انتقلت إلى مصر، حيث كانت لها انطلاقة جديدة أثمرت البوم "صبري عليك طال" الذي تعاملت فيه مع الملحن حميد الشاعري، ثم البومي "يا غايب" و"اعتراف"، ومن بين الملحنين المصريين الذين تعاملت معهم جمال سلامة ومحمد ضياء وحلمي بكر وصلاح الشرنوبي.

وقد حصلت الراحلة على مجموعة من الجوائز وشهادات التقدير، ففي عام 1990 حصلت على شهادة تقدير من مهرجان الأغنية بليبيا.

كما حصلت على شهادات مماثلة من مهرجان القاهرة الدولي للأغنية،

ومهرجان الموسيقى العربية بدار الاوبرا المصرية، ومهرجان الأغنية التونسية، وذلك في عامي 1995 و1996 على التوالي.

وفي عام 1997 حازت جائزة مهرجان القاهرة الدولي الثالث للاغنية، كما مُنحت عام 1999 لقب سفيرة النوايا الحسنة لليونيسف.

توفيت الفنانة المغربية رجاء بلمليح ظهيرة يوم الأحد الموافق الثاني من سبتمبر 2007 في المغرب بسبب إصابتها بمرض سرطان الثدي عن عمر يناهز الـ45 عاماً.

ودفنت بمقبرة الشهداء في الدار البيضاء، بحضور عدد كبير من الفنانين ومسؤولي الدولة، وقد ترأس هذه الجنازة الوزير الأول المغربي إدريس جطو بالإضافة إلى محافظ الدار البيضاء وحمد عيسى أبو شهاب سفير دولة الإمارات بالدار البيضاء، على اعتبار أنها تحمل الجنسية الإماراتية.

وبعث العاهل المغربي الملك محمد السادس رسالة تعزية إلى عائلتها، كما اتصل مدير ديوانه رشدي الشرايبي بأبيها وأفراد عائلتها لمواساتهم.

فنانون ملحنون وموسيقيون وكتاب كلمات وممثلون نجوم ومجهولون وكوميديون ومثقفون مغاربة وعرب، كلهم جاؤوا يلقون نظرة الوداع على نجمة ظلوا يحترمونها ويكنون لها مكانة كبيرة.

وأجمع هؤلاء على اعتبار وفاة المطربة رجاء بلمليح خسارة كبيرة للمشهد الغنائي المغربي والعربي بالنظر لدورها الكبير في إثراء هذا المجال بروائع سواء بالعربية الفصحى أو الدارجة المغربية أو اللهجتين المصرية والخليجية.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2