« متلازمة بهجت» تهدد الكبار والصغار في فصل الصيف

« متلازمة بهجت» تهدد الكبار والصغار في فصل الصيف متلازمة بهجت تهدد الكبار والصغار في فصل الصيف

منوعات6-9-2021 | 11:53

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف تظهر بقع حمراء على جلد الإنسان، ويعتقد الكثيرون أنها حساسية أو حمو النيل، لكن في حقيقة الأمر أن من الممكن أن تكون هذه البقع مرضا فى الأوعية الدموية يسمى "متلازمة بهجت".

ويقول الدكتور محمود عبد الله، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب بجامعة عين شمس، إن متلازمة بهجت وهو اضطراب نادر يسبب التهاب الأوعية الدموية في الجسم ويمكن للمرض أن يؤدي إلى عدد من العلامات والأعراض التي قد تبدو غير مترابطة في البداية، سمي هذا المرض على اسم العالم التركي هولوشي بهجت (Hulushi Behçet) والذي كان هو أول من شخص المرض، قبل ما يقارب الـ 70 عاما، لدى المرضى الذين كانوا يعانون من قرحات الفم مصحوبة بالتهابات حادة في العيون.

وأوضح أن مرض بهجت يسمى أيضًا متلازمة بهجت وهو اضطراب نادر يسبب التهاب الأوعية الدموية في الجسم ويمكن للمرض أن يؤدي إلى عدد من العلامات والأعراض التي قد تبدو غير مترابطة في البداية.

وأشار إلى أن المناطق التي تتأثر بمرض بهجت هي: الفم: إن قرح الفم المؤلمة هي العلامة الأكثر انتشارا لمرض بهجت. ويبدأ ظهورها كآفات مرتفعة ومستديرة في الفم والتي تتحول إلى قرح مؤلمة سريعاً. وتُشفى القرح في العادة خلال أسبوع حتى ثلاثة أسابيع، بالرغم من أن ظهورها قد يتكرر.

وأكد أن متلازمة بهجت يصيب الجلد: حيث يُصاب بعض الأفراد بقرح تشبه حب الشباب على أجسامهم. ويُصاب آخرون بعقد حمراء مرتفعة ومؤلمة عند اللمس على الجلد.

كما أن متلازمة بهجت تؤثر الأعضاء التناسلية حيث يمكن ظهور القرح الحمراء المفتوحة على كيس الصفن أو الفرج. وتكون القرح مؤلمة في العادة ويمكن أن تترك ندبات.

واستطرد حديثه أن متلازمة بهجت تصيب العينين حيث يسبب التهاب العين، الإحمرار والألم والرؤية الضبابية في كلا العينين وفي العادة يمكن التعافي منه.

كما إن متلازمة بهجت تؤثر علي المفاصل وتساعد علي تورُّم المفاصل وألمها على الركبتين من أعراض المصابين بمرض بهجت. كما يمكن أن يُصاب الكاحلان أو المرفقان أو الرسغان أيضًا. ويمكن أن تستمر العلامات والأعراض من أسبوع وحتى ثلاثة أسابيع ثم تستمر من تلقاء نفسها.

وأضاف أن متلازمة بهجت تصيب الأوعية الدموية و يمكن أن يؤدي التهاب الأوردة والشرايين إلى ظهور الإحمرار والألم والتورُّم في الذراعين أو الساقين عند الإصابة بالجلطات الدموية. ويمكن أن يؤدي التهاب الشرايين الكبيرة إلى مضاعفات، مثل تمدد الأوعية الدموية وتضيق أو انسدادها.

كما أنها تؤثر على الجهاز الهضمي فمعظم الأعراض تظهر في صورة ألم في البطن واسهال ونزيف.

و أضاف أيضا ً أن متلازمة بهجت قد تصيب الدماغ: حيث يمكن أن يسبب التهاب الدماغ والجهاز العصبي للصداع أو الحمى أو التوهان أو ضعف الاتزان أو السكتة الدماغية

وأكد د. محمود أنه لم يتوصل الطب إلى علاج لمرض بهجت حتى الآن. إذا كانت إصابتك بسيطة، قد يقترح طبيبك بعض الأدوية للسيطرة على نوبات احتدام الألم والالتهاب. وقد لا تحتاج إلى تناول الأدوية بين نوبات الاحتدام.

أما عن العلاجات و الأدوية التي تتحكم في علامات وأعراض مرض بهجت فهي عبارة عن كريمات الجلد والمراهم: يتمُّ تطبيق أدوية الكورتيزون الموضِعيَّة مُباشرة على الجلد وتقرُّحات الأعضاء التناسُلية للحدِّ من الالتهاب والألم.

كما أوضح د. محمود أن استِخدام غسول فمٍ خاصٍّ يحتوي على الكورتيزون وغيرها من العوامل قد يُقلِّل من ألم القُروح، كما إنه يمكن لقطرات العين التي تحتوي على الكورتيزون أو غيرها من الأدوية المضاَّدة للالتهابات أن تُخفِّف الألم والإحمِرار في العَينين إذا كان الالتِهاب خفيفًا.

كما قال د. محمود إن يمكن علاج متلازمة بهجت من خلال الأدوية التي تقمع نظام المناعة: يُمكن الحد من الالتهاب من خلال تناول أدوية تمنع جهاز المناعة لديك عن مهاجمة الأنسجة السليمة مثل الأدوية التي تؤثر في استجابة جهاز المناعة يعمل إنترفيرون ألفا-2ب على تنظيم نشاط جهاز المناعة للسيطرة على الالتهاب. يمكن استخدامه وحده أو مع أدوية أخرى للمساعدة في السيطرة على التقرحات الجلدية وآلام المفاصل والتهاب العين لدى الأشخاص المصابين بمرض بهجت.

وهناك أدوية فعالة في علاج بعض علامات وأعراض مرض بهجت، خاصةً للأشخاص الذين يعانون أعراضًا أكثر شدة أو مقاومة وهي الأدوية التي تعمل على إحصار مادة تسمى عامل نخر الورم (TNF).

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2