18 ألف سجلوا في منظومة «نافذة»

18 ألف سجلوا في منظومة «نافذة»الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية

اقتصاد13-9-2021 | 17:34

أكد المهندس خالد ناصف، مستشار رئيس الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية MTS، أنه تم تسجيل نحو 18 ألف كيان مصري بمنظومة نافذة، من بينهم 16 ألف شركة تعمل بنظام التسجيل المسبق للشحنات، وتسجيل نحو 29 ألف مصدر أجنبي بمنصة كارجو اكس، وإصدار أكثر من 220 ألف بطاقة ACID.

وقال ناصف، خلال اجتماع لجنة الاستيراد و الجمارك بجمعية رجال الأعمال المصريين مع الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية MTS، أن نسبة 95% من واردات وصادرت مصر تتم حاليًا عبر منصة نافذة للتجارة الإلكترونية في إطار رؤية الدولة لتوحيد نقطة دخول واحدة للبضائع بالعمل على حوكمة الواردات ومشروعات رقمنة دورة الإجراءات والمستندات والتي ستلغي التعامل بالملف الورقي.

وأضاف إلي أنه تم تكليف الشركة المصرية لتنفيذ مشروع نافذة للتجارة الإلكترونية في أكتوبر 2018، حيث بدأ تطبيقها في مطار القاهرة منذ مارس العام الماضي، وجار العمل بمطار نويبع وسفاجا وأسوان.

وأوضح مستشار رئيس شركة تكنولوجيا التجارة الإلكترونية أن ال نافذة قلصت عدد الخطوات والإجراءات التي يقوم بها المستخلص من 30 خطوة قبل المنظومة لتصبح 3 خطوات حالياً، بجانب الفصل التام بين متلقي الخدمة والموظف، بجانب الربط مع نحو 20 جهة تعرض عليها الشهادات والمستندات إلكترونيًا.

وأشار إلي نظام التسجيل المسبق للشحنات، ساهم في تسريع وتيرة متوسطات أيام الإفراج الجمركي للبضائع من 18 يوم؛ لتصبح 5 أيام بحد أقصى بحسب جهات العرض، وأن هذا النظام بالنسبة للشحنات الواردة بحرًا يبدأ من تسجيل المستورد المصري على منصة «نافذة» بجانب المصدر الأجنبي بمنصة «كارجو اكس».

ولفت إلي أنه بعد التسجيل يتم الحصول على رقم الشحنة ACID ، التي يتم وضعها على فاتورة المصدر ومستندات الشحن وتجهيز الإجراءات والتحقق منها من الجهات إلكترونيا للبدء في إجراءات التخليص المسبق قبل الشحنة ثم الفحص والمعاينة بعد وصول الرسائل.

وكشف المهندس خالد ناصف أن مشروع نظام المخاطر سيتم العمل به في 2022، حيث يهدف إلى إعادة تقييم قاعدة البيانات ووضع المسار الأخضر، الذي يتيح الإفراج مباشرةً للبضائع عند الوصول وبالتالي تقليل زمن الإفراج.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2