قشر الرمان كلمة السر في العناية بالشعر

قشر الرمان كلمة السر في العناية بالشعرقشر الرمان كلمة السر في العناية بالشعر

منوعات15-9-2021 | 13:13

قد يجهل البعض فوائد قشر الرمان الذي سرعان ما نتخلص منه دون أن ندري أنه له العديد من الأستخدامات خاصة بالنسبة للعناية بالشعر.

و تحتوي الثمرة التي تكون قاسية وجلدية من الخارج على مئات البذور الصغيرة الصالحة للأكل، وهي مليئة بمضادات الأكسدة والمعادن و الألياف والفيتامينات A و C و E وحمض الفوليك.

و في الواقع يحتوي الرمان على ثلاثة أضعاف عدد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، وتستخدم على نطاق واسع في صناعة الخبز، الطبخ، خلطات العصائر، الكوكتيلات وتزيين السلطة.

وقد تم استخدام مستخلصات قشر الرمان بشكل فعال لمكافحة تساقط الشعر والتحكم في قشرة الرأس، حيث يساعد النشاط المضاد للفطريات الموجود في قشر الرمان على تقليل تساقط الشعر الناتج عن النشاط الفطري ويمنع قشرة الرأس.

و يحتوي قشر الرمان على حمض البونيك الذي يساعد على تقوية بصيلات الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم في فروة الرأس، يمكن أيضاً استخدام زيت الرمان عند تدليك الشعر لتنعيم الشعر المتطاير وترطيبه بعمق.

و يساعد في علاج الصلع وفراغات الرأس، و يسهم في نمو بصيلات الشعر، و يمد الشعر بالمغذيات التي يحتاجها من فيتامينات ومعادن، و يمنع ظهور الشيب المبكر،و يعالج المشاكل التي تعاني منها فروة الرأس، و يستخدم لتلوين الشعر باللون الأحمر.

و لتحضير بودرة قشر الرمان للشعر بكل سهولة، اتبعي الخطوات التالية:

خذي من أربع إلى خمس ثمار رمان وقطعي كل حبة من الفاكهة إلى أربعة أقسام طولياً.

أزيلي كل البذور وافصليها عن القشور.

قطعي كل قشرة إلى نصفين.

باستخدام سكين، قشري الجزء الأصفر الموجود تحت القشر الأحمر مباشرةً إذا كنت ترغبين في استخدام القشر لأغراض علاجية. هذا لأن الجزء الأصفر عند تجفيفه وسحقه يمكن أن يعطِ طعماً مراً للخلطات الخاصة بالأكل، وإذا كنت تستخدمين القشر للتطبيق الخارجي، فيمكنك الحفاظ على الجزء الأصفر بدون إزالة.

ضعي القشور على طبق أو قطعة قماش جافة وضعيها تحت أشعة الشمس المباشرة، واتركيها تحت أشعة الشمس حتى تصبح قاسية وتفقد كل الرطوبة وتجف تماماً.

ضعي جميع القشور المجففة بالشمس في محضر طعام نظيفة وجافة، واطحنيها لمدة دقيقتين حتى تحصلي على مسحوق ناعم.

قومي بتخزين المسحوق في وعاء زجاجي نظيف ومحكم الإغلاق.

وهناك وصفات لتستغلي قشر الرمان لشعرك:

بعد أن تطحني قشر الرمان، أضيفي له الحناء المخصصة للشعر، بعدها اتركيها حتى تتخمر قليلاً، ومن ثم طبقي الخليط على شعرك، واتركيه حوالي 10 دقائق. ستفيدك هذه الخلطة في علاج مشكلة تساقط الشعر.

اخلطي 3 ملعقة كبيرة من الرمان المطحون، 3 ملعقة كبيرة من البابونج المطحون، 3 ملعقة كبيرة من زهر الرمان المطحون، 3 ملعقة كبيرة من الشاي المطحون، 3 حبات من الجزر المبروش، عصير 1 حبة من الليمون، 11/2 ملعقة كبيرة من الحناء وكمية من الماء الدافئ. اخلطي المكونات جميعها حتى تحصلي على مزيج متجانس، ثم طبقيه على الشعر واتركيه 3 ساعات، وكرري الاستخدام 3 مرات في الأسبوع لتحصلي على شعر ملون بشكل طبيعي.

ضعي قشر الرمان على النار، واتركيه حتى يغلي ويصبح الخليط ثخيناً نوعاً ما، بعدها اتركيه جانباً حتى يصبح دافئاً لتضيفي له القليل من زيت الزيتون. طبقي الخليط على شعرك، واتركيه 15 دقيقة، ثم اشطفيه جيداً بالماء الدافئ والشامبو.

أضف تعليق