مادبا الاردنية تحقق المعايير وتفوز بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022

صورة أرشيفية

عرب وعالم16-9-2021 | 12:23

منى زكريا

أعلنت المنظمة العربية للسياحة فوز مدينة مادبا بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022 بعد تحقيقيها لكافة المعايير والشروط المرجعية التي أرستها المنظمة العربية للسياحة وأعتمدها المجلس الوزارى العربي للسياحة بجامعة الدول العربية.

وتركز هذه المعايير والشروط المرجعية، على الإدارة السياحية والبنية التحتية للسياحة والموارد السياحية وتنوع الأنماط والأنشطة السياحية والحفاظ على البيئة وحمايتها والاستجابة للمستجدات السياحية والنتائج المرجوة من السياحة بالمدينة والسلامة والأمن والاستقرار السياحي والسلامة الصحية، وغيرها من المؤشرات ولتشجيع حركة السياحة العربية البينية مع إبراز الخصوصية والعادات والتقاليد المميزة لكل مدينة لإبراز القيمة السياحية لكل مدينة يتم اختيارها ودورها في دعم صناعة السياحة العربية والتواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى.

وبهذا الشأن رفع رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد التهاني والتبريكات لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية لفوز مدينا مأدبا بهذا اللقب والتى استحقته عن جدارة بعد ان حققت كافة الشروط وخاصة بما يتعلق بالتحديث الذى اعتمد مؤخرا من قبل المجلس الوزارى للسياحة والمتعلق بمؤشري ( السلامة والامن - السلامة الصحية ).

وأكد آل فهيد، أن اختيار مادبا كعاصمة للسياحة العربية يعكس مدى الاهتمام الذي يوليه جلالته لقطاع السياحة في المملكة الأردنية الهاشمية، لافتا الى أن جهود الوزير نايف الفايز وزير السياحة والآثار ساهمت في تحقيق هذا الانجاز وأن المنظمة ستعمل جاهدة بالتعاون مع الوزارة لتنمية وتطوير السياحة العربية في المملكة الأردنية للمساهمة فى جعلها محطة رئيسية للسياحة وخاصة للعائلة العربية لما تتمتع به من مقومات سياحية .

من جهة أخرى قال وزير السياحة والآثار نايف الفايز إن فوز مدينة مادبا بلقب عاصمة السياحة العربية 2022، سيسهم في تنشيط الحركة السياحية بالمدينة خاصة وبالمملكة بشكل عام مما سيعزز جذب المشاريع الاستثمارية الى المدينة في مختلف المجالات لاستثمار الموارد الطبيعية والثقافية والتراثية الفريدة للمدينة مما سيؤدي لزيادة فرص العمل بها والتقليل من نسب البطالة.

وأشار الوزير الفايز الى أن الوزارة تسعى لتكون مدينة مأدبا مركزاً للتراث الحضاري والثقافي وموطنا للفسيفساء والحرف اليدوية حيث انها تعتبر من المدن المسجلة في قائمة اليونسكو/ شبكة المدن المبدعة في مجال الفنون والحرف منذ عام 2017م، وحصدت لقب عالمي من مجلس الحرف العالمي تحت مسمى" مأدبا المدينة العالمية بالفسيفساء الحجرية لعام 2016".

وأكد الوزير الفايز، أن مأدبا مدينة غنية بالتراث والعراقة والمعالم الأثرية والدينية حيث تشتهر بالمعالم التاريخية إضافة الى وجود المعالم الطبيعية والبيئية الخلابة المتنوعة من وديان مميزة وعيون حارة وإطلالات جبلية فريدة من نوعها.

وقال الفايز إن مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي بنهاية عام 2019، قد حقق 4.1 مليار دينار (5.65 مليار دولار)، آملاً أن تحقق عوائد السياحة الارقام السابقة، بناءا على البرامج والفعاليات التي تسعى الوزارة لتنفيذها بالتعاون مع المنظمة العربية للسياحة لاجتذاب السياحة العربية، وان تكون مأدبا والمملكة الاردنية الهاشمية محطة رئيسية لها .

أضف تعليق