مهرجان مسرح المرأة يطلق مشروع "بنات إيزيس" اليوم فى سينما الهناجر

صورة أرشيفية

ثقافة وفنون16-9-2021 | 13:13

نور الهدى فؤاد

أطلقت إدارة مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة مشروعا للاحتفاء بمبدعات المسرح المصري بالتعاون مع تجمع تماسي للفنون الأدائية تحت عنوان "بنات إيزيس"، من خلال إنتاج عدد من الأفلام الوثائقية.

بدأ المشروع بإنتاج 5 أفلام قصيرة عن شخصيات نسائية مسرحية خارج دائرة الضوء، تعرض اليوم الساعة 12 ظهرا فى سينما الهناجر بدار الأوبرا بحضور المبدعات للاحتفاء بهن وتسليط الضوء على عملهن ثم سيتم نشر هذه الأفلام على مواقع التواصل الاجتماعى من خلال صفحة المهرجان.
يحتفى بنات إيزيس فى المرحلة الاولى بخمس مبدعات هن أ.د.عايدة علام أستاذ السينوغرافيا والتقنيات المسرحية ورئيس قسم علوم المسرح الأسبق بكلية الآداب جامعة حلوان، حصلت على دكتوراة في فلسفة الفنون من كلية الفنون الجميلة، وجامعة الكومبلوتنسي بمدريد، اسبانيا . صممت السينوجرافيا للعديد من العروض المسرحية وشاركت في عدد من المؤتمرات العلمية والندوات المتخصصة والمهرجانات المسرحية والسينمائية وأشرفت على العديد من الرسائل العلمية في مجال السينوجرافيا محليا ودوليا .
صدرت لها كتب عن وزارة الثقافة مثل: العزف على أوتار السينوجرافيا عن مصممة السينوجرافيا "سكينة محمد علي"، وعاشق الفضاءات المفتوحة عن المخرج ومصمم السينوجرافيا "حسين جمعة"، وجماليات السينوجرافيا عن الفنان التشكيلي ومصمم السينوجرافيا "حسين العزبي"، وذلك في سلسلة مطبوعات المهرجان القومي للمسرح المصري.
والممثلة والكاتبة المسرحية والناقدة سهام بنت سنية وعبد السلام، حاصلة على دبلومة المعهد العالي للنقد الفني وشهادة التخرج من قسم التمثيل بمركز الإبداع الفني، علاوة على بكالوريوس الطب وماجستير الأنثروبولوجي ودبلومة الترجمة، كتبت مسرحية بدر البدور والبير المسحور وشاركت في كتابة مسرحيات وحكايات مثلتها مع فرق المسحراتي وهلوسة والمَخبَر وانا الحكاية ومشروع المرأة والذاكرة . قامت بترجمة العديد من الكتب والدراسات.
والممثلة نهاد أبو العينين من أبطال فرقة السامر التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، عملت ممثلة فى فرقة السامر ثم مسرح الغد بالبيت الفنى للمسرح وعملت كذلك مع فرق مستقلة مثل المسحراتي ومخرجتها عبير على ثم فرقة القافلة ومخرجتها عفت يحيى، وكذلك فرقة الورشة مع حسن الجريتلى، شاركت بأعمال فى الدراما التليفزيونية وأهمها كان مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ، كما شاركت في فيلم روائي قصير بعنوان 300 شارع شبرا على اليوتيوب عن العنوسة.
والمخرجة ومصممة الرقص الفنانة ميريت ميشيل وهى راقصة مصرية لديها رصيد كبير من العروض والاسهامات الفنية في عام 2001 ، أسست فرقة "نو بوينت بيرسبكتف No Point Perspective " للمسرح الجسدي ومنذ ذلك الحين قدمت الفرقة العديد من العروض التي حازت على جوائز، كما شاركت الفرقة بالعديد من المهرجانات الدولية. بصرف النظر عن عملها مع No Point Perspective ، فقد قدمت ميشيل أيضًا تصميم الرقصات للعديد من الأفلام السينمائية والإنتاج التلفزيوني والمسرحي. بالإضافة إلى ذلك، فهي تقدم ورش عمل في المسرح الجسدي وتعمل مع الفنانين الشباب والمهنيين والهواة. في عام 2018 ، مُنحت ميريت ميشيل "جائزة الدولة التشجيعية"، وهي واحدة من أكثر الجوائز المرموقة التي تقدمها وزارة الثقافة المصرية للمواهب الإبداعية، ومن الجدير بالذكر أن ميريت كانت من بين أصغر الحاصلين على هذه الجائزة.
والمخرجة ومديرة خشبة المسرح الفنانة منال إبراهيم، بدأت مشوارها بالمسرح منذ ثلاثين عاما، وعملت خلالها كمساعد مخرج ومخرجة منفذة لأكثر من خمسين عرض مسرحي، في كل قطاعات المسرح "المستقل، الحكومي، التجاري"، كما عملت مع عدد كبير من المخرجين المصريين والعرب و الأجانب منهم روجيه عساف، قاسم محمد، عونى كرومي، عصام السيد، ناصر عبد المنعم، وغيرهم. بدأت عملها كمخرجة عام ٢٠٠١ بعرض "فات المعاد بمركز" الهناجر للفنون. عملت في الهناجر كمنسقة للورش الفنية، كما عملت كمدير خشبة لمسرح الفلكي.
وتطمح إدارة المهرجان إلى أن يصبح هذا المشروع تقليدا سنويا يقوم به مع شركائه لتوثيق الإبداع المسرحى النسوي وطرحه للخطاب النقدى والترويجى فى دائرة الضوء.
يذكر أن المهرجان يقام تحت رعاية وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع وزارة الشباب ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة ومركز التحرير الثقافى و شركة إيفنت هاوس وتجمع تماسى للفنون الادائية والمجلس الثقافي البريطاني و معهد جوته الألماني والسفارة الهولندية و المركز الثقافي الروسي والتحرير لاونج و ستوديو عماد الدين و كالتوجراف و سامى أمين و جمعية النهضة العلمية الجيزويت وجمعية يهمنى الأنسان.

أضف تعليق