البرلمان الأوروبي يدعو الدول الأعضاء لمنح تأشيرات لطالبي اللجوء

البرلمان الأوروبي يدعو الدول الأعضاء لمنح تأشيرات لطالبي اللجوءأفغانستان

عرب وعالم16-9-2021 | 21:23

دعا البرلمان الأوروبى إلى تبنّى برنامج لمنح تأشيرات، خاصة للأقليّات والنساء من أفغانستان، وإعادة النظر فى طلبات اللجوء المعلقة للمهاجرين من أفغانستان، مؤكدًا على أهمية التواصل مع حركة طالبان لإيصال المساعدات الإنسانية.

وجاء فى بيان صحفى على الموقع الإلكترونى للبرلمان الأوروبى: "فى قرار تم تبنيه بأغلبية 536 صوتًا مقابل 96 ضد وامتناع 50 عن التصويت، يدعو البرلمان الأوروبى الدول الأعضاء إلى التعاون لتسهيل إجلاء مواطنى الاتحاد الأوروبى والأفغان المعرضين للخطر من أفغانستان والتركيز على إعادة توطين الأكثر عرضة للخطر من خلال برنامج تقديم تأشيرات خاص للنساء الأفغانيات، اللواتى يطلبن الحماية من نظام طالبان".

وحثّ البرلمان الدول الأعضاء على "إعادة تقييم طلبات اللجوء المعلقة والحالية، مع التأكيد على أنه يجب ألا تكون هناك عمليات إعادة قسرية إلى أفغانستان تحت أى ظرف من الظروف".

وأضاف البيان: "أكد أعضاء البرلمان الأوروبى على أن التواصل الحالى مع حركة طالبان ضرورى فقط للمسائل اللوجستية والإنسانية، من أجل تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين المحتاجين وإنشاء ممر آمن للمواطنين الأجانب والأفغان لمغادرة البلاد. مؤكدين على أن الشروط لم تتحقق للاعتراف السياسى بحكام طالبان".

ونوّه البيان الصحفى على الموقع الرسمى للبرلمان الأوروبى بأن "انسحاب القوات الأمريكية والدولية من أفغانستان هو فشل جماعى للسياسة والاستراتيجيات الخارجية والأمنية الغربية، هذا الفشل يمكن أن يكون ميزة استراتيجية لباكستان والصين وروسيا".

وشدد أعضاء البرلمان الأوروبى على "أن الاتحاد الأوروبى بحاجة إلى تعزيز قدرته بشكل كبير للنظر فى قضايا مشابهة بشكل مستقل مستقبلاً وتقوية تعاونه الدفاعى من خلال بناء اتحاد دفاع أوروبى حقيقى".

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2