المغرب يوقع اتفاقية ماكولين

المغرب يوقع اتفاقية ماكوليناتفاقية ماكولين

عرب وعالم20-9-2021 | 15:03

وقع المغرب، اليوم الإثنين على اتفاقية تتعلق بالتلاعب بالمسابقات الرياضية المعروفة باسم "اتفاقية ماكولين"، والتي تعد آلية قانونية دولية هدفها منع وكشف ومعاقبة التلاعب بالمسابقات الرياضية، وتعزيز التعاون بين الهيئات العامة المعنية والمنظمات الرياضية والمتعاملين في مجال الرهانات الرياضية.

ووقع الاتفاقية بمقر مجلس أوروبا في ستراسبورج، سفير المغرب لدى فرنسا شكيب بنموسى، ونائب الأمين العام لمجلس أوروبا بيورن بيرج.

وتعد هذه الاتفاقية، إطارا قانونيا للتعاون، يحفز البحث عن إجابات مشتركة فعالة للتحديات التي يطرحها التلاعب بالمسابقات الرياضية، وغيرها من الممارسات المشينة في هذا المجال.

وأفادت بيان للقنصلية العامة للمغرب في ستراسبورج، بأن التوقيع على هذه الوثيقة يمكن المغرب من تأكيد التزامه بالمساهمة في الحفاظ على قيم الأخلاق والنزاهة، وتمسكه بتطبيق مبادئ الحكامة الرياضية.

وتنص (اتفاقية ماكولين) على مجموعة كبيرة من الآليات المعيارية والتطبيقية المقسمة على 9 فصول، والتي تتعلق بالوقاية، والتعاون الدولي وتبادل المعلومات، مع رصد آليات للتتبع والتقييم.

ودخلت هذه الاتفاقية، التي تشكل المعيار الوحيد للقانون الدولي في مجال التلاعب بالمسابقات الرياضية، حيز التنفيذ في أول سبتمبر 2019، وجرى التوقيع عليها من قبل 30 دولة أوروبية، إلى جانب أستراليا.

وتظل الاتفاقية مفتوحة للتوقيع من قبل الدول غير الأعضاء التي شاركت في صياغتها أو التي لديها صفة مراقب في مجلس أوروبا، وكذا من قبل الدول الأخرى غير الأعضاء.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2