تفعيل وحدة «الكومبوست» بمدارس قنا الزراعية

تفعيل وحدة «الكومبوست» بمدارس قنا الزراعيةتفعيل وحدة «الكومبوست» بمدارس قنا الزراعية

* عاجل30-10-2017 | 19:41

كتب: علاء الدين سعد

أعلن محافظ قنا عبدالحميد الهجان عن تفعيل وحدة "الكومبوست" بالمدارس الزراعية بالمحافظة وذلك بهدف تدوير مخلفات المدارس غير الصلبة والمخلفات الواردة من الوحدات المحلية لإنتاج السماد العضوى "الكومبوست" .

واوضح الهجان أن الوحدة الجديدة سوف تعمل تحت إشراف معلمى المدارس، كما سيتم تدريب الطلاب عمليا للعمل عليها مشيرا إلى أنها توفر مصرف آمن ونافع، للتخلص من المخلفات الزراعية وغير الزراعية التى تخلفها هذه المدارس، ومن ثم استغلالها فى إنتاج سماد عضوى، وإنتاج محاصيل زراعية صحية خالية من أى ملوثات كيميائية.

وأضاف المحافظ أنه تم توجيه مسئولى الوحدات المحلية للتنسيق مع المدارس الزراعية لتوريد المخلفات إليها والاستفاده من السماد العضوى بعد تغطية احتياجات تلك المدارس .

من جانبه ذكر الدكتور صبرى خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا انه يمكن من خلال وحدة "الكومبوست" إنتاج 300 كجم سماد عضوى من كل طن مخلفات من خلال معالجتها بـ "الكمر والماء والتقليب الدورى" لمدة 4 اشهر مشيرا إلى أن هذه الكمية تكفى لتسميد فدان زراعى.

 واضاف ان المديرية نظمت ورشة عمل استهدفت تدريب 16 معلما من معلمى المواد الزراعية على إنتاج "الكومبوست" ونوه إلى أنه تم تطبيق التجربة بمدرستى فرشوط ونجع حمادى كبداية وتم تعميمها على المدارس الزراعية التسع التابعة للمديرية .

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم إن مدرسة فرشوط حصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى تنفيذ هذا المشروع .

أضف تعليق