قبل احتفالات أكتوبر.. مصر تفقد 3 من أبطال النصر

قبل احتفالات أكتوبر.. مصر تفقد 3 من أبطال النصرحرب اكتوبر

مصر3-10-2021 | 15:03

تطل علينا احتفالات أكتوبر هذا العام، وقد فقدنا 3 من أبطال النصر العظيم، حيث توفى، قبل أيام قليلة، المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، وذلك عن عمر يناهز 85 عاما.

ولد المشير حسين طنطاوي فى 31 أكتوبر عام 1935، وحصل على بكالوريوس فى العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1956، ودرس فى كلية القيادة والأركان عام 1971 وفى كلية الحرب العليا عام 1982.

شغل «طنطاوي» مناصب قيادية عديدة فى القوات المسلحة المصرية، حيث كان رئيس هيئة العمليات وفرقة المشاة، كما شارك فى العديد من الحروب القتالية منها حرب 1956 وحرب 1967 وحرب الاستنزاف، بالإضافة إلى حرب أكتوبر 1973 كقائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة.

كما توفى الصول أحمد إدريس صاحب الشفرة النوبية خلال حرب أكتوبر 1973، بمحل إقامته بمحافظة الإسكندرية عن عمر يناهز 84 عاما.

ويعد الصول أحمد محمد أحمد إدريس، ابن النوبة من قرية توماس وعافية بمحافظة أسوان، صاحب فكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة فى حرب أكتوبر، وقبل سنوات قليلة لم يكن أحد يعلم بخطة شفرة حرب أكتوبر لأنها من الأسرار العسكرية.

استطاع الصول إدريس كتم سر الحرب فى قلبه لمدة تزيد على الأربعين عاما، حتى قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمنحه النجمة العسكرية لما قدمه من خدمة للوطن، بمناسبة الذكرى الـ44 لانتصارات أكتوبر، فى عام 2017.

وخلال شهر سبتمبر توفى البطل الرقيب إبراهيم عبدالعال؛ أحد أبطال نصر أكتوبر، صائد الدبابات الإسرائيلية فى نصر أكتوبر ٧٣.

الرقيب إبراهيم عبدالعال كان «حكمدار» طاقم صواريخ فهد بإحدى فرق المشاة والتي نجحت فى تدمير 140 دبابة أثناء المعركة للعدو الإسرائيلي.

وقام «عبدالعال» بتدمير 18 دبابة للعدو بالإضافة إلى اصطياده سيارتين مصفحتين على مدار الحرب، مما جعل الرئيس السادات يمنحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولي هو والبطل «محمد عبدالعاطي»، الذي كبّد العدو الإسرائيلي خسائر فادحة وصلت لـ 23 دبابة وثلاث سيارات مصفحة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2