كيفية التعامل مع الطفل الذي لا يحب المدرسة

كيفية التعامل مع الطفل الذي لا يحب المدرسةكيفية التعامل مع الطفل الذي لا يحب المدرسة

منوعات4-10-2021 | 12:56

لأن المدرسة تعني المزيد من الالتزام وواجبات منزلية كثيرة وما إلى ذلك، كثيرًا ما يرفض بعض الأطفال الذهاب إلى المدرسة، ويصل الأمر إلى ادعائهم المرض أحيانًا.

وإليكِ عزيزتي في النقاط التالية طرق التعامل مع هذا الأمر:

  1. تفهمي مخاوفه: فمثلًا الدراسة في مرحلة رياض الأطفال و الصفوف الأولى بالنسبة لنا أمر سهل للغاية، ولكن بالنسبة للأطفال فهي عمل شاق يتطلب الكثير من الطاقة والالتزام، لذا فكري كما يفكر طفلكِ لتفهمي مخاوفه.

  2. تأكدي من عدم إزعاج طفلكِ في المدرسة: فيمكن أن يكون هناك معلمًا شديد الطباع يخاف الطفل منه، أو هناك زميلًا لطفلكِ يضايقه، لذا يرفض الطفل الذهاب إلى المدرسة، فحتى تجدي الحل المناسب يجب أن تحددي السبب أولًا.
  3. تعاملي مع السبب: بعد أن عرفت السبب حددي طريقة التعامل معه، فإذا كان الطفل يخاف من معلم، اذهبي وتحدثي معه، أو من طفل يزعجه، اذهبي وتحدثي مع إدارة المدرسة، أو أنه يكره الواجبات الكثيرة، اجلسي معه وضعا معًا جدولًا مناسبًا للواجبات والمذاكرة، ويمكن أن تجعلي أيام المدرسة لعمل الواجبات والمذاكرة السريعة، والمراجعة الكاملة في عطلة نهاية الأسبوع.
  4. قللي المرح والاستمتاع عند الغياب من المدرسة: في بعض الأحيان يتحجج الأطفال بأي سبب للغياب من المدرسة، للعب ومشاهدة التلفزيون والنوم، لذلك إذا غاب الطفل عن المدرسة لأي سبب، امنعي كل هذه العناصر واستمري في روتين اليوم نفسه حتى يعرف أنه لن يحدث ما يريده
  5. عالجي المشاكل العميقة وراء رفضه: إذا قاوم طفلكِ باستمرار الذهاب إلى المدرسة أو كان مذعورًا لدرجة أنه لا يتوقف عن البكاء، أو ظهرت عليه علامات أخرى من القلق مثل الكوابيس فلابد من استشارة متخصص.
أضف تعليق

إعلان آراك 2