الصين كلمة السر وراء جنون أسعار البيض

الصين كلمة السر وراء جنون أسعار البيضصورة ارشيفية

اقتصاد12-10-2021 | 15:38

أكد محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن الصين وراء ارتفاع الدواجن والبيض، بسبب شرائها أغلب الخامات العالمية للذرة والصويا، مما أدي إلى ارتفاع أسعار الأعلاف عالميًا، بالإضافة إلى مشكلة النقل والطاقة في الصين، ما أدى إلى الارتفاع الجنوني في أسعار مراكب نقل الحبوب.

وأضاف «العناني»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على قناة «ON» أمس الاثنين ، أن هذا الارتفاع بدأ منذ عام، ولكن السوق لم تستجب لهذا الارتفاع وكان هناك فائض في مصر، وتكبد المنتجون خسائر كبيرة لمدة تصل إلى سنة كاملة، وعندما حدثت خسائر متكررة، توقف بعض المنتجين قليلًا عن الإنتاج، فحدث طلب على الإنتاج، وبالتالي حدث ارتفاع.

وشدد رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، على أن «السوق هيظبط نفسه»، مشيرًا إلى أن حلقات التوزيع لأطباق البيض تحصل على هامش ربح كبير، وصاحب المزرعة يربح فقط 3 جنيهات أو 4 جنيهات فقط في الطبق، لافتًا إلى أن السعر وصل إلى 47 جنيها للطبق الواحد، وكان منذ شهور يباع بـ24 جنيهًا، ويخسرون كثيرًا طوال عام مضى.

وأشار إلى أن المنتج لا علاقة له بالسعر النهائي الذي يصل إلى المواطن، ولكنه مسؤول فقط عن أسعار المزارع، مشددًا على أنهم يعملون حاليا لإيجاد خامات بديلة، وهناك زراعة تعاقدية للذرة المحلية، والبدء في إضافة الأقماح العلفية إلى الأعلاف لتقليل التكلفة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2