الخارجية الإسرائيلية: لدينا خياراتنا وعلى رأسها العسكرية لمواجهة إيران

الخارجية الإسرائيلية: لدينا خياراتنا وعلى رأسها العسكرية لمواجهة إيران وزير الخارجية الإسرائيلى يائير لابيد

عرب وعالم14-10-2021 | 10:06

بعد إنتهاء المؤتمر الصحفي المشترك بين وزير الخارجية الإسرائيلى يائير لابيد ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ،ونظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان ، إجتمعت جميع الأطراف اليوم على إتفاق واحد وهو الخيار العسكري الذي سيكون على رأس خياراتهم البديلة ، في حالة فشلت الدبلوماسية في تقليص البرنامج النووي .

وأضاف لابيد متحدثا باللغة العبرية أن رحلته التي استمرت ثلاثة أيام إلى واشنطن تركزت حول “الخيارات الأخرى” لكنه لم يكرر هذا الخط في تعليقاته باللغة الإنجليزية.

ومن ناحيته أيضاً فقط ألمح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أيضا إلى احتمال القيام بعمل عسكري ضد إيران إذا لم تعد طهران إلى الاتفاق النووي لعام 2015، المعروف أيضا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.

وقال بلينكن “سنواصل النظر في كل خيار للتعامل مع التحدي الذي تمثله إيران، نعتقد أن الدبلوماسية هي أفضل طريقة للقيام بذلك، لكن الأمر يتطلب طرفين للانخراط في الدبلوماسية”.

وأضاف بلينكن “نحن متحدون في الموقف القائل بأنه لا يمكن السماح ل إيران بامتلاك سلاح نووي”، مشيرا إلى أنه كان أمام إيران بالفعل تسعة أشهر منذ انتخاب بايدن لإثبات التزامها.

وقال بلينكن “مع مرور كل يوم، ورفض إيران الانخراط بحسن نية، يصبح المدرج قصيرا، الوقت ينفد لقد اقتربنا من نقطة لا تؤدي فيها العودة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة في حد ذاتها إلى استعادة مزايا” الاتفاق النووي.

وحذر “نحن مستعدون للجوء إلى خيارات أخرى إذا لم تغير إيران مسارها”.

أضف تعليق

إعلان آراك 2