والذى منه

والذى منهمحمد ناصر العمدة

الرأى24-10-2021 | 21:22

محمد ناصر العمدة

نحكى عن سينما سنوات ما بين نكسة 67 وانتصار أكتوبر شهدت تلك الفترة 3 ظواهر فنية وهي مجموعة من الأفلام المأخوذة من روايات أدبية منها فيلم (نحن لا نزرع الشوك ) عن رواية يوسف السباعى.

فيلم الاختيار عن رواية للأديب نجيب محفوظ.

فيلم الحب الضائع عن رواية صدرت حاملة لنفس اسم الفيلم، وفيلم السراب عن رواية وصفها محفوظ بأنها رواية (نفسية)،

فيلم (شيء فى صدرى) لإحسان عبد القدوس وهو رواية لثروت أباظة.

غروب وشروق فيلم كتب قصته جمال حماد (واحد من رجال ثورة يوليو 52) وهو من الأفلام التى حازت جماهيرية فى هذه السنوات.

وفيلم امرأة ورجل. عن قصة قصيرة للأديب يحيى حقى.

2 - مجموعة من الأفلام ذات المواضيع البسيطة، فيلم ( أضواء المدينة) للفنانة شادية، فيلم البحث عن فضيحة، فيلم (حكاية بنت اسمها مرمر) من إخراج بركات، فيلم وكر الأشرار، وفيلم شقة مفروشة، وفيلم حرامى الورقة، وفيلم مذكرات الآنسة منال.

3يناير 71 قدمت ال سينما قصة غريبة عن الشاشة وقتها فيلم أختى. مهندس لاهى يصطحب فتاة تربطه معها علاقة مشبوهة إلى أى مكان يسكن فيه مدعيا أنها أخته وأنه تحت ضغط التقاليد لايجوز أن يتركها بمفردها ولما يشك الجيران فى علاقتهما ينتقل بها إلى سكن آخر).

نفس التيمة تقريباً تابعها المشاهدون لأفلام ال سينما مرة أخرى فى فيلم الخيط الرفيع ( فاتن حمامة. محمود ياسين ). فتاة يدفعها الفقر أن تكون عشيقة لرجل أعمال ثرى.

فى هذا الفيلم سمع الجمهور أول كلمة سباب خارجة (لم تكن ال سينما تسمح بها من قبل)، حيث قالت بطلة الفيلم (فاتن حمامة) فى مشاجرة مع عشيقها (محمود ياسين) يابن الكلب، بالإضافة إلى ... فيلم (دمى ودموعى وابسامتى) أول فيلم تدور أحداثه فى المحاجر.

وفيلم تربوى اجتماعى إمبراطورية ميم.

فيلم أنا وزوجتى والسكرتيرة ، لفؤاد المهندس ظهر له فى هذه الفترة فيلمان وهما ( عودة أخطر رجل فى العالم) وفيلم (مدرسة المراهقين).

أضف تعليق