هبة هجرس تشارك في اجتماعات الأمم المتحدة حول التمييز ضد المرأة

هبة هجرس تشارك في اجتماعات الأمم المتحدة حول التمييز ضد المرأةهبة هجرس

مصر27-10-2021 | 13:45

شاركت الخبيرة الدولية الدكتورة هبة هجرس عضو المجلسين القومى للأشخاص ذوى الإعاقة وقومى المرأة في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، ضمن الوفد المصري ممثلة للمجلس القومى للأشخاص ذوى الاعاقة وعبر تقنية الزوم.

وأكدت د . هبة هجرس أن اجتماعات "سيداو" لهذا العام ممتدة خلال الفترة من 25 الى 29أكتوبر وشملت الحضور بمقر الأمم المتحدة بجنيف لجزء من كل وفد مشارك ومشاركة الجزء الأخر من الوفد عبر تقنية الزووم ، وأن الفريق الذى يمثل مصر شارك جزء منه في الاجتماعات بجنيف بقيادة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة وقدم الجزء المشارك من القاهرة عبر تقنية الزووم الدعم الفنى للجزء الأول في القضايا محل النقاش في الاجتماعات.

وأشارت هجرس إلى أن الجلسة الخاصة بمصر في الاجتماعات هذا العام تضمنت عرض رئيسة الوفد المصري الدكتورة مايا مرسى تقرير مصر حول التقدم المحرز فى تنفيذ بنود اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، كما يشارك الوفد المصري فى عدد من الاجتماعات مع المنظمات الدولية المشاركة فى اجتماعات اللجنة.

وأوضحت هجرس أن فعاليات مناقشة تقرير مصر حول التقدم المحرز في تنفيذ مواد اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" تضمن رد وفد مصر على جهود الدولة المصرية تجاه المرأة ذات الإعاقة والذى شمل ما يخص الدستور والتشريعات حيث اولى الدستور المصري اهتمامًا بالأشخاص ذوي الإعاقة وخصصَ لهم نسبةً مناسبة في البرلمان والتي وصلت لـ9 نواب من ذوى الإعاقة في برلمان 2015-2020 من بينهم 7 من النساء وتم إقرارُ قانونٍ لتنظيم عمل المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة وقانونٌ لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعديله لتجريم التنمر وتغليظ العقوبة فى حالة أن المجنى عليه أو عليها من الأشخاص ذوى الإعاقة.

وأضافت هجرس ان رد الوفد المصرى تضمن أيضا تمكين المرأة ذات الاعاقة داخل المجلس القومى للمرأة فمنذ تشكيل المجلس القومي للمرأة عام 2016، تم إضافة لأول مرة عضو مجلس إدارة للمجلس من السيدات ذوات الإعاقة وبناء على ذلك تم استحداث لجنة دائمة للمرأة ذات الإعاقة، تضم 11عضوًا وتختص بدراسة وتقييم السياسات العامة والخاصة وتأثيرها على المرأة ذات الإعاقة، وتقديم الاقتراحات والتوصيات بهذا الشأن كما تضم فروع المجلس بالمحافظات عدد 13عضوة من الفتيات او النساء ذوات الإعاقة و التي يقمن بتقديم الدعم لهؤلاء النساء في محافظاتهن .

وأوضحت هجرس ان هناك تعاون عالى المستوى بين الجهات والوزارات المعينة فعلى سبيل المثال تم توقيع بروتوكول تعاون ما بين المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة وقومى المراة للتعاون وتنسيق العمل وتضافر الجهود فيما يتعلق بالمرأة ذات الإعاقة وأمهات الأشخاص ذوي الإعاقة.

يذكر أن الدكتورة هبة هجرس سبق لها وشاركت ضمن الوفد المصري في اجتماعات الامم المتحدة السنوية الخاصة بالاتفاقية الدولية لحماية حقوق الاشخاص ذوى الاعاقة لعدة اعوام كما شاركت في اجتماعات الامم المتحدة الخاصة بالمرأة لعدة اعوام ايضا كما استعانت بها عدد من المنظمات العالمية للمشاركة في صياغة عدد من التقارير العالمية الخاصة بالإعاقة .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2