«خريجي الأزهر»: الإسلام يرفض الأفكار المتشددة

«خريجي الأزهر»: الإسلام يرفض الأفكار المتشددةصورة ارشيفية

مصر28-10-2021 | 18:01

قال الدكتور أيمن الحجار الباحث بمشيخة الأزهر إن بيان الفهم الصحيح للأحاديث النبوية ضرورة علمية، فكثيرًا من الأحاديث فُهمت خطئًا فخرجت عن معناها ومقصودها"، مشيرًا إلى أن الإسلام يرفض الأفكار المتشددة التي تشوه المفاهيم الصحيحة.

جاء ذلك خلال محاضرته اليوم الخميس، بعنوان " أحاديث الجهاد .. عرض وتحليل"، وذلك ضمن الندوات الثقافية التي تقيمها المنظمة العالمية ل خريجي الأزهر للطلاب الوافدين من جنسيات مختلفة.

وأضاف الحجار أن أسباب هذا الفهم الخاطئ والمنحرف إنما كان بسبب غياب الأدوات العلمية الضابطة لفهم النص النبوي من اللغة؛ كالنحو والصرف والبلاغة، وعدم معرفة قواعد علم الأصول التي من خلالها يفهم المرء الأدلة الشرعية وطريقة الاستنباط الصحيح للأحكام ومعرفة دلالات الألفاظ.

وأوضح أن هناك بعض الآراء الشاذة قام المتطرفون بإحيائها لتوافق فهمهم بعيدًا عن المنهج الوسطي الصحيح، وقد قام العلماء المتخصصون من علماء الأزهر بالرد على هذه الآراء وأوضحوا خطأ فهمهم.

وأكد ضرورة التعلم على يد العلماء المعروفين بالوسطية والاعتدال، بعيدا عن التشدد والجمود والانحراف في فهم النصوص الشرعية، محذرا من وقوع بعض الشباب فريسة للأفكار المتشددة؛ نظرا لعاطفتهم بعيدا عن التفكير العقلي المنضبط بضوابط العلم بمنهج وسطي معتدل.

ووجه المتدربين بأن تكون رسالة الأزهر الوسطية وقيم الإسلام الصحيحة المتمثلة في الرحمة والتعايش السلمي والبعد عن التطرف هي رسالتهم في تحصين الشباب ضد الأفكار المغلوطة التي يروج لها المتشددون من هذه التيارات الإرهابية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2