فيديو.. نقابة الفنانين التشكيليين تكشف مفاجأة عن معاش الأعضاء قبل تدخل الرئيس

فيديو.. نقابة الفنانين التشكيليين تكشف مفاجأة عن معاش الأعضاء قبل تدخل الرئيسالرئيس عبد الفتاح السيسي

TV31-10-2021 | 20:42

علق الدكتور حسام لطفى المستشار القانوني لنقابة الفنانين التشكيليين، على التعديلات الجديدة فى القانون، قائلا: إن هناك حرص كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الاهتمام بـ الفنانين التشكيليين، وهناك مبادرة رئاسية لرعايتهم.

الفنانين التشكيليين

وأضاف المستشار القانوني لـ نقابة الفنانين التشكيليين، خلال حواره ببرنامج "من أول و جديد" المذاع على قناة " الحدث اليوم" تقديم الإعلامية نيفين منصور، أن المعاش الذى يحصل عليه الفنان التشكيلي هزيل جدًا، والفنان يحصل على المعاش بشكل مجمع كل ثلاث أشهر، معلقًا :" المواصلات التى يدفعها الفنان فى المرة الواحدة تساوي معاش الشهر".

معاش الفنان

ولفت ، إلى أن معاش الفنان بنقابة التشكيليين فى الشهر أقل من 75 جنيها، وهذا الرقم ضعيف جدًا، لذلك تحركت الدكتورة صفية القباني نقيبة الفنانين التشكيليين، وتواصلت مع الرئاسة لوضع حل لهذا الأمر.

التضامن الاجتماعي

وأشار إلى أنه بالفعل بعد مخاطبة الرئاسة من قبل الدكتورة صفية القباني، تم تكليف وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتورة نيفين نيفين القباج، بمتابعة الأمر وبدأ التحرك من وزارة التضامن، وقامت بمراجعة الهيئة العامة للرقابة المالية، ووضع خطة لـ تنمية موارد النقابات ليكون هناك زيادة فى المعاش.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة وعقد اجتماعات كثيرة فى وزارة التضامن و الهيئة العامة للرقابة المالية، وتم التوصل لـ أن يكون هناك تحرك للمبالغ المالية التى تحصلها النقابات.

وأوضح أن نقابة الفنانين التشكيلين لا تتقاضى أى مبالغ من تذاكر المتاحف، ونقابة السينمائيين لا تتقاضى أى مبالغ من تذاكر السينما، ونقابة الموسيقيين فى الحفلات لا تحصل على أى أموال من الحفلات.

وتابع المستشار القانونى لنقابة الفنانين التشكيليين، أن عدد الفنانين الذين يحصلون على مبالغ كبيرة من أعمالهم يساوي 1 فى الـ 1000، و الـ 999 لا يحصلون على أى أموال من الأعمال التى يقدمونها.

وأكد أن مصر لا يوجد بها مزادات فنية لتقديم الأعمال المميزة لـ المصريين، ولا يوجد ثقافة الحصول على لوحة فنية .

وأشار إلى ان ثقافة وضع الصور و الأعمال التشكيلية فى المنازل اختفت من 100 عام، وأكثر.

وأوضح أن القانون الجديد يعالج المشكلات التى يعانى منها الفنانين التشكيلين، و سيفرض نسبة على المعارض الفنية، و سيكون هناك مبلغ ثابت على كل تذكرة يدفعها المواطن أثناء دخول المعرض.


أضف تعليق