دار أكسفورد للمعاجم تختار كلمة لقاح «VAX» بوصفها كلمة العام 2021

دار أكسفورد للمعاجم تختار كلمة لقاح «VAX» بوصفها كلمة العام 2021لقاح كورونا

عرب وعالم1-11-2021 | 21:47

اختارت مجموعة مؤلفى معاجم أكسفورد الإنجليزية كلمة (Vax) التى تعنى اسم لقاح وفعل يلقح أيضا باللغة الإنجليزية باعتبارها كلمة هذا العام.

وتزايدت وتيرة الكلمات المتعلقة باللقاحات فى عام 2021 بسبب تفشى فيروس كورونا، إذ ازداد استخدام جميع الكلمات ذات الصلة باللقاحات، ومنها اللقاحات المزدوجة الجرعات، وغير المحصنين، والمناوئين للتطعيم.

وتقول فيونا ماكفيرسون، كبيرة محررى مكتب المدير التنفيذى فى دور نشر أكسفورد، إن اختيار كلمة (vax) المتعلقة بال لقاح كان واضحا لأن ظهور اللقاحات أحدث "تأثيرا كبيرا لفت الانتباه".

وأضافت: "ترجع الكلمة إلى عقد الثمانينيات، لكن وفقا لمجموعتنا، لم تكن تستخدم إلا نادرا حتى هذا العام".

وتقول: "عندما تضيف إلى ذلك تعدد الصيغ المختلفة المستخدمة للكلمة، مثل vaxxie ، وvax-a-thon، وvaxinista أصبح من الواضح لدينا أن vax تتمتع بالصدارة".

وهناك صيغتان مقبولتان للكلمة من حيث التهجى، هما Vax و vaxx لكن الصيغة التى تحتوى على حرف x واحد هى الأكثر شيوعا.

تعريفات قاموس أكسفورد الإنجليزي لكلمة vax فاكس:

Vax (اسم) لقاح أو تطعيم

Vax (فعل) يعالج (شخصا ما) ب لقاح لإنتاج مناعة فى مواجهة المرض، يلقح

Vaxxie (اسم) صورة للشخص لنفسه خلال تلقى ال لقاح أو قبله أو بعده مباشرة، خاصة ضد كوفيد-19، وعادة ما يشاركها صاحبها على وسائل التواصل الاجتماعى، صورة شخصية له اثناء التطعيم

Anti-vax (صفة) مناهضة اللقاحات، معارضة التطعيم.

Anti-axxer (اسم) شخص يعارض التطعيم.

Double-vaxxed (صفة) من تلقى جرعتى لقاح مزدوج.

وزاد استخدام كلمة وباء بنسبة تزيد على 57000 فى المئة هذا العام.

وتقرر كل من دار أكسفورد للنشر و دار كولينز للنشر كلمة العام الخاصة بها، وفى عام 2020 اختارت كولينز كلمة lockdown- إغلاق.

لكن أكسفورد قررت أنه كان عاما غير مسبوق مع وجود عدد كبير جدا من الكلمات المتنافسة، لذلك وسعت جائزتها لتشمل مجموعة من الكلمات الرئيسية الجديدة، من بينها الإغلاق، وحرائق الغابات، وكوفيد-19، بالإضافة إلى Matter Black Lives -حياة السود مهمة و WFH - العمل من المنزل، و keyworkers العمال الأساسيين، وfurlough - المعونة المالية لمن تعطلت أعمالهم.

ويرجع تاريخ كلمة vax الحائزة على جائزة أكسفورد لهذا العام، فى اللغة الإنجليزية إلى عام 1799 عندما ظهرت لأول مرة، بينما ظهرت مشتقاتها الخاصة بالتلقيح والتطعيم لأول مرة فى عام 1800.

وتعود كل هذه الكلمات إلى الأصل اللاتينى وهو كلمة vacca ، والتى تعنى بقرة. ووفقا لقاموس أكسفورد يرجع الفضل فى استخدام الكلمة إلى الجهود الرائدة للطبيب والعالم الإنجليزى إدوارد جينر فى التطعيم ضد الجدرىي باستخدام جدرى البقر - وهو عدوى خفيفة تحدث لدى الأبقار - فى أواخر تسعينيات القرن الثامن عشر وأوائل التاسع عشر.

أضف تعليق

إعلان آراك 2