الراحل صباح فخري يحطم الرقم القياسي في الغناء

الراحل صباح فخري يحطم الرقم القياسي في الغناءالفنان السوري صباح فخري

ثقافة وفنون2-11-2021 | 11:56

حطم الفنان السوري الراحل صباح فخري، الرقم القياسي في الغناء عندما غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا مدة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968.

وغنى فخري العديد من أغاني حلب التقليدية، والمأخوذة كلماتها من قصائد أبو فراس الحمداني والمتنبي وشعراء آخرين، كما تعامل مع ملحنين معاصرين.

ومن أشهر أغاني الفنان الراحل صباح فخري، أغاني: "يا حادي العيس، ومالك يا حلوة مالك، وخمرة الحب، ويا طيرة طيري، وفوق النخل، وقدك المياس، ويا مال الشام، وموشحات، يا شادي الألحان، وابعتلي جواب، وآه يا حلو".

بينما من أعماله السينمائية فيلم "الوادي الكبير" مع المطربة وردة الجزائرية، كما شارك في فيلم "الصعاليك" عام 1965 مع عددٍ من الممثلين مثل دريد لحام ومريم فخر الدين ومن برامجه التلفزيونية "أسماء الله الحسنى" مع عبد الرحمن آل رشي ومنى واصف وزيناتي قدسية، ومسلسل "نغم الأمس" مع رفيق سبيعي وصباح الجزائري.

ووثق صباح فخري، ما يقارب 160 لحنًا ما بين أغنية وقصيدة ودور وموشح وموال وذلك حفاظًا على التراث الموسيقي العربي الذي تنفرد فيه حلب.

كما لحن صباح فخري وغنى قصائد عربية جيدة لأبي الطيب المتنبي وأبي فراس الحمداني ومسكين الدارمي، كما غنى لابن الفارض والرواس وابن زيدون وابن زهر الأندلسي ولسان الدين الخطيب. كما لحن لشعراء معاصرين مثل فؤاد اليازجي وأنطوان شعراوي وجلال الدهان وعبد العزيز محي الدين الخوجة وعبد الباسط الصوفي، وأيضا غنى في كثيرٍ من المهرجانات العربية والدولية.

ويذكر أن الفنان صباح فخري، وفاته المنية صباح اليوم، عن عمر يناهز الـ88 عاما، وترك إرثا فنيا كبيرا.

أضف تعليق

إعلان آراك 2