بعد وفاته عن عمر الـ 86.. أبرز لمحات عن حياة اللواء حسن الألفي

بعد وفاته عن عمر الـ 86.. أبرز لمحات عن حياة اللواء حسن الألفيحسن الألفي

مصر4-11-2021 | 11:36

تحولت مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس «الأربعاء»، إلي سرادق عزاء، حزنا علي وفاة اللواء«حسن الألفي»، وزير الداخلية الأسبق، ووزير داخلية مصر في الفترة من 1993، حتى عام 1997، في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، عن عمر يناهز ال86 عاما.

موعد ومكان تشيع الجنازة:

ومن المقرر أن تُشيع جنازته، ظهر غد الخميس، من مسجد الشرطة بالتجمع، في القاهرة الجديدة، وبعد أداء صلاة الظهر.

اقرأ أيضا:

دفعة سمير غانم.. معلومات لا تعرفها عن حسن الألفي وزير الداخلية الراحل

يذكر أنه تولى مهام منصبه في فترة مواجهات دامية بين الأجهزة الأمنية والجماعات المتطرفة، وكان على قوائم الاغتيالات، إلا أنه نجا من محاولة اغتيال، بعد توليه مهام منصبه بعدة أشهر، وقُتل فيها المنفذ.

لمحات من حياة اللواء «حسن الألفي»:

ولد الوزير الراحل يوم 3 مارس 1936 بمحافظة الشرقية، والتحق بكلية الشرطة بعد إتمام الدراسة الثانوية، وتخرج منها، وعمل في مختلف قطاعات وزارة الداخلية، وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل لرتبة اللواء وكان حينها في إدارة الأموال العامة، وعُين محافظا لأسيوط، ثم محافظا لسوهاج.

حسن الألفي وزيرا للداخلية:

ويوم 18 أبريل 1993 أدى اللواء حسن الألفي اليمين الدستورية، وزيرا للداخلية، خلفا للواء محمد عبد الحليم موسى، وجاء ترتيبه الخامس في قائمة وزراء الداخلية، الذين تولوا حقيبة الوزارة، في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك، ووضع خطة أمنية محكمة لفرض الأمن واقتلاع الإرهاب من جذوره، وأعلن تقديم الإرهابيين المقبوض عليهم للمحاكمات أمام القضاء.

محاولة اغتياله:

وبعد توليه منصبه بعدة أشهر، حاول إرهابي تفجير عبوته الناسفة، بالتزامن مع مرور موكب الوزير الأسبق بالقرب من الجامعة الأمريكية في التحرير، الا ان أن تم إنقاذه، حيث تمكن طاقم الحراسة من القضاء على العنصر التكفيري وإعلان فشل المحاولة.

إقالة اللواء حسن الألفي:

أعلن مبارك استقالته بعدما هاجم عناصر مسلحة فوج سياحي بالدير البحري بمحافظة الاقصر، مما أدى لمقتل أكثر من 50 سائحا، ويومها أعلن مبارك إقالة الألفي من منصبه.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2