«مبادرة مراكب النجاة».. استراتيجية فعالة لمواجهة خطر الهجرة غير الشرعية

«مبادرة مراكب النجاة».. استراتيجية فعالة لمواجهة خطر الهجرة غير الشرعيةصورة ارشيفية

مصر17-11-2021 | 16:37

وضعت وزارة الهجرة وشؤون المصرين بالخارج، استراتيجية متكاملة، لتفعيل «مبادرة مراكب النجاة»، والتي تهدف بشكل رئيسي لتوعية المجتمع من مخاطر الهجرة غير الشرعية، التي تعد خطرا داهما يهدد المجتمعات ويودي بشبابه.

توعية الشباب من مخاطر الهجرة الغير شرعية:

فتأتي هذه المبادرة استكمالاً لنجاح الدولة المصرية في التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، حيث تستهدف توعية الشباب والمرأة للحفاظ عليهم من مهالك هذه الظاهرة السلبية، مع إتاحة البدائل الآمنة للفئات المستهدفة.

تنفيذ إستراتيجية بناء الإنسان في عهد الجمهورية الجديدة

ومن جانبه، قامت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، بتفقد مراكز تدريب الشباب ضمن المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" ، لتوعيتهم من مخاطر الهجرة الغير شرعية وتأثيرها السلبي علي الدولة.

وأشارت إلي ضرورة تدريب وتأهيل الشباب ضمن مبادرة "مراكب النجاة" وفق احتياجات سوق العمل الخارجي لتوفير فرص بديلة آمنة للشباب، ويتم ذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني المتخصصة في عمليات التدريب على الحرف والمهن المختلفة، وبالرغم من جائحة كورونا الا أنهم نجحوا في تدريب عدد كبير من الشباب، على عدد من الحرف والمهن المهمة وأصبحوا مؤهلين لسوق العمل بمعايير عالمية، بالإضافة لدعم الشباب اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وذلك في إطار تكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، بالمتابعة المستمرة من اللواء محمود شعرواي وزير التنمية المحلية، لتنفيذ إستراتيجية بناء الإنسان في عهد الجمهورية الجديدة.

المحافظات التي تستهدفها المبادرة:

حيث تستهدف المبادرة المحافظات التي بها أعداد كثيرة من المهاجرين غير الشرعيين مثل الدقهلية والشرقية والمنوفية والبحيرة والغربية وكفرالشيخ والفيوم.

ومن جانبه، فقد بذلت الدولة جهودا كثيفة لمواجهة ودحض الهجرة غير الشرعية، لما لها من تأثير سلبي علي المجتمعات كالتالي:

جهود الدولة للقضاء على الهجرة غير الشرعية:

- تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة 2021 لدعم تنفيذ المبادرة في 70 قرية على مستوى الجمهورية.

- مبادرة مراكب النجاة بدأت بإجراء زيارات ميدانية لعدد من المحافظات هي: الفيوم، والبحيرة، والغربية، تضمنت عددا من الفعاليات والأنشطة التي استهدفت التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وفي هذا الصدد تم عقد مجموعة من اللقاءات الجماهيرية المباشرة بسيدات وشباب وطلاب المحافظات وبلغ عددهم 20 ألف فرد.

- الزيارات المستمرة للقري، بهدف دعم أصحاب الحرف بها، وتم الاتفاق على الاستفادة من المصريين في الخارج الأكثر خبرة في تعزيز مهارات أصحاب الورش والمصانع.

- المشاركة في افتتاح مركز تدريب وتأهيل الشباب بمركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة، الذي أنشأته وزارة القوى العاملة مع منظمة الهجرة الدولية بهدف تدريب الشباب.

- دورات تدريبية وتثقيفية وتوعوية لشباب وطلبة التعليم الفني، وكذلك الرائدات الريفيات والصحيات والاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة.

- وبفضل المبادرة نجحت المبادرة في الوصول إلى 3 ملايين مواطن في 3 محافظات، وكذلك تدريب وتأهيل وتثقيف أكثر من ألف شاب من الجنسين في 8 مراكز بمحافظة الغربية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2