الجوافة كنز من كنوز الصحة في الشتاء

الجوافة كنز من كنوز الصحة في الشتاءالجوافة كنز من كنوز الصحة في الشتاء

منوعات17-11-2021 | 21:53

الجوافة واحدة من الفواكه الموسمية والتي يعتقد أنه تم العثور عليها في المكسيك أو أمريكا الوسطى، وتعرف الجوافة بشكلها الدائري أو البيضاوي، وتتميز بألوانها المختلفة ما بين الأخضر الفاتح أو الأصفر، وتختلف الجوافة عن غيرها من الفواكه، حيث أنها لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الكيماويات أو المبيدات الحشرية، ولا يقتصر الأمر على هذا فقط بالإضافة إلى الفوائد الموجودة بثمارها تحتوي أوراقها أيضا على بعض العناصر المفيدة للجسم، والتي تساعد في تخفيف بعض الأعراض مثل الكحة. الجوافة من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة حيث تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي، فيتامين أ، البوتاسيوم، الفسفور، المنغنيز، الكالسيوم، بالإضافة لاحتوائها على كميات من الحديد، الصوديوم، الزنك، فيتامين ه، كما أنها تعد واحد من المصادر التي تمد الجسم بكميات مناسبة من الطاقة والألياف التي يحتاجها.
وهناك فوائد لعصير الجوافة فإنه يعالج الكحة ونزلات البرد كما يساعد عصير الجوافة في تخفيف نزلات البرد والكحة عن طريق تقليل المخاط، وتطهير مجرى التنفس، والحلق، والرئتين، وتقليل نشاط الميكروبات وبالتالي التخفيف من نزلات البرد بسبب احتوائه على فيتامين سي، ولكن يفضل الابتعاد عن الجوافة الناضجة جدا أثناء نزلات البرد.
ومن فوائد الجوافة وعصير الجوافة الوقاية من السرطانات لانها تحتوي على بعض العناصر المضادة للسرطان، حيث أنها تقوم بتثبيط نمو الخلايا السرطانية التي قد تنمو بداخل المخ، كما أن لها تأثيرها في بعض أنواع السرطان الأخرى كسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الفم.
يحتوي على مضادات الأكسدة تحتوي الجوافة على كمية كبيرة جداً من فيتامين سي، فتحتوي على 4 أضعاف ما يحتويه البرتقال من فيتامين سي، الذي يساعد جهاز المناعة بصورة كبيرة حيث يقوم بالدفاع عن الجسم ضد الأيونات الحرة، والتي تلعب دورا كبيرا في الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة كالسرطانات وأمراض القلب. ويساعد على التحكم في مستوى سكر الدم يعتقد أن تناول الجوافة قد تساعد المرضى الذين يعانون من مرض السكري، حيث تساعد الألياف الموجودة بها على تقليل مستوى الجلوكوز بالدم، وقد أثبتت بعض الأبحاث قدرة الجوافة على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وتحسين القدرة على الإبصار تحتوي الجوافة على كميات كبيرة من فيتامين أ المعروف بقدرته على تحسين صحة العينين، فهى تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، والضمور البقعي، وتقوم بحماية خلايا العينين وتمنع تدهور الرؤية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2