"الإفتاء": الإنسان يحاسب على ما يفعله وليس ما يُحدث به نفسه

"الإفتاء": الإنسان يحاسب على ما يفعله وليس ما يُحدث به نفسهالإفتاء

الدين والحياة22-11-2021 | 19:26

قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ردا على سؤال "هل يحاسب الإنسان على ما يحدث به نفسه ؟، إن النبي الكريم قال في حديثه الشريف "إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها مالم تعمل أو تتكلم".

وأضاف عويضة في لقائه على البث المباشر لصفحة دار الإفتاء، ردا على سؤال: هل يحاسب على ما يحدث به نفسه؟ أن الإنسان طالما أنه لم يترجم ما سرت به نفسه من ذم إلى فعل أو خرج في صورة لفظ أو إيذاء باليد، فهذا لا حرج فيه.

وأشار إلى أن الإنسان يحاسب على ما يفعله وليس ما يسر به نفسه أو يحدث به نفسه من ذم أو يغره.

وأكد الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بـ دار الإفتاء، إن الإنسان لا يُحاسب إلا على ما يفعله أو ما يتلفظ به، كما جاء في الحديث النبوي حيث قال رسول الله: «إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به نفسها ما لم تعمل أو تتكلم؟» .

وأضاف محمود شلبي ردا على سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية عبر البث المباشر عبر صفحة الدار على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» جاء نصه «هل أحاسب على شتيمة الناس في سري؟»، أنه طالما لم يخرج الكلام أو تصدر الأفعال إذن لا يحاسب الإنسان عما يحدث به نفسه.

وأضاف أمين الفتوى: «لكن الإنسان لا يترك نفسه للشيطان، فمرة وساوس، وثانية وثالثة، ومن الممكن في النهاية يوصل للقول أو الفعل».

وتابع شلبي: «فالإنسان يقطع تلك الوساوس التي تشتمل على شتائم من الشيطان بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، والاستغفار، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بحيث ينصرف عنه الشيطان ولا يفكر فيه».

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2