24 نوفمبر.. حدث في مثل هذا اليوم

24 نوفمبر..  حدث في مثل هذا اليومالحصري

منوعات24-11-2021 | 04:47

شهد يوم 24 نوفمبر العديد من الأحداث المهمة في المجالات الفنية والعلمية والأدبية.

ولعل من أبرزها ميلاد الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا الذي يعد من أهم فلاسفة القرن السابع عشر الميلادي.

كما تحل اليوم 24 نوفمبر ذكرى وفاة رائد من رواد قراءة القرآن الكريم في مصر والعالم العربي، وهو الشيخ محمود خليل الحصري، والذي أول من سجل المصحف الصوتي المرتل برواية حفص عن عاصم، وأجاد القراءات العشر للقرآن الكريم،.

وأيضا تحل اليوم ذكرى ميلاد عددا من نجوم الفن منهم ميرفت أمين.

ومن أبزر الأحداث اليوم

1953 - صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 101 والذي أدان فيه إسرائيل بسبب مذبحة ارتكبتها في قرية قبية قرب بيت لحم.

1961 - رفع علم الكويت الجديد، وذلك بعد إعلان الاستقلال عن بريطانيا في 19 يونيو 1961، وفي 14 مايو 1963، قام وزير الخارجية الكويتي آنذاك الشيخ صباح الأحمد الصباح برفع العلم الكويتي أمام مبنى الأمم المتحدة بعد انضمام الكويت للأمم المتحدة.

1963 - اغتيال لي هارفي أوزوالد المتهم بقتل الرئيس الأمريكي جون كينيدي، وذلك بعد يومين فقط من اغتيال كينيدي في 22 نوفمبر 1963.

1965 - الشيخ صباح السالم الصباح يتولى الحكم في الكويت خلفًا لأخيه الشيخ عبد الله السالم الصباح.

1989 - انتخاب إلياس الهراوي رئيسًا للجمهورية اللبنانية بعد يومين من اغتيال الرئيس رينيه معوض.

1998 - قائد الجيش اللبناني العماد إميل لحود يتسلم السلطة في لبنان رئيسًا للجمهورية خلفًا للرئيس إلياس الهراوي

2013 - توقيع اتفاق مؤقت بين إيران ومجموعة 5+1 يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.

2015 - تُركيا تُسقط طائرة سوخوي 24 روسيَّة من الطائرات المُشاركة في الحرب في سوريا، بدعوى خرقها للأجواء التُركيَّة.

2017 - مقتل 305 أشخاص وإصابة 128 آخرين في هجوم إرهابي على مسجد الروضة ببئر العبد شمال سيناء، وذلك أثناء صلاة الجمعة.ومن أبرز المواليد اليوم

1933 - رشوان توفيق، الفنان القدير، لمع في العديد من الأدوار وخاصة في التليفزيون والمسرح، قدم للتليفزيون جميع الأدوار منها الشرير والكوميدي والصعيدي والاجتماعى والديني، وتميز في أدوار الرجل الصعيدي في الضوء الشارد والليل وآخره، أما في المسلسلات التاريخية كما في مسلسل سليمان الحلبي.

-1946 ميرفت أمين، الفنانة القديرة والتي كانت من أشهر الممثلات في عقدي السبعينات والثمانينات من القرن العشرين في السينما المصرية، من أشهر مسلسلاتها الزوجة أول من يعلم والرجل الآخر، ومن أشهر أفلامها السينمائية فيلم الحفيد وسواق الأتوبيس وتزوير في أوراق رسمية وعودة مواطن وزوجة رجل مهم.

ومن أبرز وفيات اليوم

1980 - محمود خليل الحصري، قارئ قرآن ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، له العديد من المصاحف المسجلة بروايات مختلفة، حيث أجاد قراءة القرآن الكريم بالقراءات العشر، كان أول من سجل المصحف الصوتي المرتل برواية حفص عن عاصم وهو أول من نادى بإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم، 1978م أول من رتل القرآن الكريم في القاعة الملكية وقاعة هايوارت المطلة على نهر التايمز في لندن ودعاه مجلس الشؤون الإسلامية إلى المدينتين البريطانيتين ليفربول وشيفلد ليرتل أمام الجاليات العربية والإسلامية في كل منهما، وتوفي مساء يوم الإثنين 16 محرم سنة 1401 هـ الموافق 24 نوفمبر 1980 بعد صلاة العشاء، عن عمر يناهز 63 عام.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2