في عيد ميلاد جوكر السينما المصرية... تعرف على خالد الصاوي

في عيد ميلاد جوكر السينما المصرية... تعرف على خالد الصاويخالد الصاوى

ثقافة وفنون25-11-2021 | 14:17

ندى جبر


يصادف اليوم عيد ميلاد الفنان خالد الصاوي واحد من أهم نجوم الساحة الفنية الذى عرف بتعدد موهبته واتقانه الشديد لكل موهبة وعبقريته وثباته علي نجاحه المستمر فهو ظاهرة سينمائية برع في كافة الأدوار، حيث انه من مواليد 25 نوفمبر 1963 بالاسكندرية، واسمه بالكامل: خالد جمال عبد الرحمن علي الصاوي حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة سنة 1985 ، ثم حصل على بكالوريوس الإخراج السينمائي من أكاديمية الفنون عام 1993.


عمل في مهن مختلفة منها:
عمل في المحاماه لفترة قصيرة، وثم مساعداً للإخراج، ثم مخرجًا تليفزيونيًا بقناة النيل الدولية وبعض القنوات المتخصصة، ثم كاتب ومخرج للمسرح، وفاز بجائزة تيمور للابداع المسرحى عن مسرحيتي "حفلة المجانين " "وأوبريت الدرافيل"، وهو مؤلف قصصي ومسرحي، وهو أيضاً شاعر موهوب له العديد من القصائد الثورية مثل "كأنها نهاية التاريخ" و"أطلع بقي" و"عايز أعيش" والكثير من هذه القصائد تجدها جميعًا على مدونته الإلكترونية.

وله بعض الكتابات الأدبية والشعرية منها ديواني “كلام مرسل وأجراس” وهم بالفصحى، بالإضافة إلى مجموعة قصصية بعنوان “يوميات خلود”، ومن حينٍ لآخر يكتب مقالات وآراء في مجلة دبي الثقافية في العديد من المجلات والصحف العربية والمصرية.

وله ايضا دور في المشهد السياسي، بالرغم من حبه الشديد للفن، ولاسيما وأنه كان أحد المعارضين لنظام الرئيس الأسبق ، حيث انضم إلى حركة كفاية للتغيير، ليبرز اسمه كمعارض، وكأحد أنشط أعضاء الحركة ، كما أنه شارك في ثورة 25 يناير، وكان من أوائل الفنانين الذين تواجدوا بميدان التحرير، مطالبًا بإسقاط النظام، الحال الذي لم يتغير خلال حكم جماعة الإخوان المسلمين.


حياته الشخصية:
كان يُلقب الصاوي بـ«عازب الوسط الفني» حتى وقت ليس بالطويل، حيث كان رافضًا للزواج بشكل حاسم، مشيرًا إلى أنه كان مشغول بالفن والكتابة، ثم ارتبط بخطوبة 3 مرات في حياته ولكنه لم يتزوج إلا مرة واحدة وتحديدًا منذ 7سنوات.

فتزوج في نهاية الأربعينات من عمره وزوجته هي مي كريم وتصغره بسنوات وهي حفيدة الزعيم محمد كريم قائد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الفرنسى.


بدايته الفنية:

بدأ التمثيل على المسرح الجامعي واشترك في تأسيس الجمعية المصرية لهواة المسرح بدأ حياته الفنية ببعض الأدوار الصغيرة وعمره 26 عاما، وعمل مع الفنانة نبيلة عبيد في فيلم «درب الرهبة»، وكان يؤدي دور وكيل نيابة.

واشتهر الصاوي بالعديد من الأعمال التي احتلت الصدارة منذ بدأ مشواره الفني وإلى يومنا هذا، فهو من الممثلين الذين يتقنون تجسيد للأدوار الدرامية المركبة



من أهم أعماله في السينما:
(الباشا تلميذ , أبوعلي, غاوي حب , العيال هربت , ظرف طارق, عمارة يعقوبيان, كده رضا , ميكانو ,كباريه , الجزيرة , الأدرينالين السفاح ,الأصليين, الفرح, الحرامي والعبيط , الفيل الأزرق1, الفيل الأزرق2 , الفلوس, احمد نوتردام )



من اهم أعماله التلفزيونية :
(ام كلثوم, من أطلق الرصاص علي هند علام ,قاسم أمين, رجال الأقدار و,قانون المراغي, اهل كايرو, خاتم سليمان ,علي كف عفريت, تفاحة ادم ,الصعلوك , هي ودافنشي ,ليالينا 80, اللي مالوش كبير, القاهرة كابول)

أضف تعليق