شاهد.. رشاش مصري متعدد الأغراض فى «إيديكس 2021»

شاهد.. رشاش مصري متعدد الأغراض فى «إيديكس 2021» الرئيس يطلع على الرشاش متعدد الأغراض فى معرض إيديكس 2021 .. فيديو

مصر29-11-2021 | 14:01

د. نسرين مصطفي

استعرض رئيس مجلس إدارة مصنع 300 الحربي بعض منتجات المصنع من الأسلحة والذخائر الصغيرة والمتوسطة والأعيرة الثقيلة، منها" الرشاش المصري متعدد الأغراض عيار 762 * 51 مم"، والذي تم البدء في إنتاجه بالتعاون مع إدارة البحوث الفنية والتطوير بهدف تطوير وتصنيع بعض المنتجات، منها البندقية الآلية عيار "762 * 39 مم" وذلك بواسطة استبدال الأجزاء الخشبية وغطاء الجسم بأجزاء مصنوعة من سبائك الألومنيوم ومادة البولمر لمواكبة التطور العالمي في هذا المجال لإمكانية تركيب الأجهزة البصرية وأجهزة التنشين عليها.. كما تم تصنيع قاذف القنابل السداسي عيار "40 ملي" والذي يستخدم مع أفراد المشاة، وتصنيع كافة الذخائر المستخدمة معه.. وفي مجال الأعيرة الثقيلة يتم تصنيع ذخائر المدفعية والدبابات والهاونات.

كما استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال جولته التفقدية في معرض مصر الدولي للصناعات العسكرية والدفاعية (إيديكس 2021) في دورته الثانية، إلى شرح مفصل من أحد مسئولي الهيئة العربية للتصنيع، والذي أوضح أن الصناعات العسكرية في الهيئة تتركز في أربعة اتجاهات، الأول هو صناعة طائرات التدريب، وتقديم خدمات العَمرة العميقة، وذلك من خلال أول وأحدث مركز إقليمي لعَمرة الطائرات الهليكوبتر في منطقة الشرق الأوسط والمعتمد من شركة الهليكوبترات الروسية، وذلك لتقديم العَمرة لأكثر من طراز بقدرة 16 طائرة في نفس الوقت.

وأوضح أن الاتجاه الثاني للصناعات العسكرية في الهيئة يتمثل في صناعة الالكترونيات، ومنظومة مجابهة الطائرات الموجهة بدون طيار وذلك بالتعاون مع عناصر الدفاع الجوي ومراكز القيادة والسيطرة الآلية لعناصر الدفاع الجوي والقوات الجوية ومنظومة مراقبة التحكم في المجال الجوي المصري.

وشهد الرئيس السيسي، عرضا لنموذج لطائرة مصرية بدون طيار من طراز "نووت" والتي تعرض لأول مرة، حيث تم إنتاجها ضمن استراتيجية القوات المسلحة لتوطين صناعة الطائرات بالتعاون بين الكلية الفنية العسكرية ومصنع الطائرات، وصنعت بالكامل بخبرات وعقول وأياد مصرية، مشيرا إلى أن الطائرة قادرة على حمل 65 كيلو جراما لمدة 14 ساعة، ومجهزة للعمل مع الأقمار الاصطناعية.

وأشار إلى أن الاتجاهين الثالث والرابع يتمثلان في صناعة الصواريخ والمقذوفات، وصناعة العربات المدرعة وعربات الدفع الرباعي.

كما استمع الرئيس السيسي لشرح عن منظومات الاستطلاع والإعاقة الإلكتروني وهي بتصنيع مشترك بين إدارة الحرب الإلكترونية والهيئة العربية للتصنيع، ومنها منظومة "دي جي 400 " لمجابهة الطائرات الموجهة بدون طيار، والتي تقوم بإعاقة وسائل التحكم والسيطرة، بمدى يصل إلى 4 كيلو مترات من جميع الاتجاهات.

كما استمع الرئيس السيسي إلى شرح حول منظومة المراقبة الأرضية لتأمين وحماية الحدود والتي تم تصميمها بواسطة مركز البحوث الفنية بالقوات المسحلة بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، والتي تهدف إلى اكتشاف وتتبع الأهداف البرية أفرادا ومركبات وتوجيه عربات المطاردة الخاصة بقوات حرس الحدود.

أضف تعليق