وزيرة الصناعة أمام «النواب»: السوق الإفريقى على رأس أولويات خطة الوزارة

وزيرة الصناعة أمام «النواب»: السوق الإفريقى على رأس أولويات خطة الوزارةنيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

مصر29-11-2021 | 21:53

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن الدولة المصرية تنفذ استراتيجية متكاملة لتعزيز الروابط المشتركة مع دول القارة الأفريقية في مختلف القطاعات والتي تشمل الاقتصاد و التجارة والصناعة والاستثمار والصحة والنقل.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الصناعة بأعضاء لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب شريف الجبلي، حيث استعرض اللقاء خطة الدولة المصرية لتعزيز التعاون المشترك مع دول القارة الأفريقية في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، وشارك في اللقاء عدد من أعضاء اللجنة والوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، وحاتم العشري، مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي.

وأشارت نيفين جامع إلى حرص مصر على دعم جهود التنمية فى القارة الأفريقية وتطوير آليات التكامل والاندماج الأفريقى لضمان موقع جديد للقارة الأفريقية على خريطة الاقتصاد العالمي.

وقالت إن الوزارة حريصة على تحقيق التكامل الاقتصادي بقارة أفريقيا والتغلب على العقبات التي قد تعترض حركة التجارة بين الدول، ومواصلة الجهود المصرية المبذولة مع دول القارة الأفريقية لتكثيف التعاون الاستثماري بين المستثمرين في أفريقيا، وفتح قنوات اتصال بين حكومات الدول وممثلي القطاع الخاص لدفع حركة الاستثمارات داخل القارة، إلى جانب تحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة بالقارة السمراء بما يسهم في تحقيق المنفعة المتبادلة بين الدول الأفريقية.

وأشارت إلى استضافة مصر الأسبوع الماضي لقمة الكوميسا والتي عقدت تحت شعار "تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي" واستهدفت تعزيز قدرة الدول أعضاء التجمع البالغ عددها 21 دولة على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها، إلى جانب تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر للكوميسا من رئيس مدغشقر، بالإضافة إلى إطلاق استراتيجية الكوميسا متوسطة المدى 2021-2025.

ونوهت إلى أن الحكومة المصرية تتطلع إلى تحقيق أقصى استفادة من ترأس مصر للمرة الثانية للكوميسا في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول التجمع في العديد من المجالات، الأمر الذي يدعم التوجه الاستراتيجي للدولة المصرية نحو القارة وتعزيز جهودها الكبيرة في تحقيق التكامل الاقتصادي بقارة إفريقيا والتغلب على العقبات التي قد تعترض حرية التجارة بين الدول أعضاء الكوميسا.

ولفتت في هذا الإطار، إلى الترحيب الكبير الذي أبدته الدول المشاركة بالقمة وكذا سكرتارية الكوميسا وفخرهم بتولي الرئيس السيسي رئاسة التجمع، معربين عن أن الكوميسا في حاجة ماسة الي قيادة حكيمة لدولة عريقة مثل مصر لتحقيق نقلة نوعية في اقتصادات دول التجمع خلال المرحلة المقبلة.

وشددت نيفين جامع على أن خطة الوزارة للتوجه نحو السوق الأفريقي ترتكز على الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر ودول وتكتلات القارة، إلى جانب التوسع في المشاركة بالمعارض المتخصصة، وزيادة تواجد التمثيل التجاري المصري بالعديد من الدول الأفريقية، فضلاً عن دراسة إنشاء مراكز لوجستية جديدة تتيح توفر المنتج المصري في الأسواق الإفريقية وبصفة خاصةً في الدول الحبيسة.

وأضافت أن البرنامج الجديد للمساندة التصديرية أتاح العديد من المزايا لزيادة نفاذ المنتج المصري إلى أسواق القارة السمراء بما في ذلك زيادة نسبة مساندة الشحن لتصل إلى 80% بدلاً من 50% في البرنامج السابق.

ومن جانبه، أكد رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب أهمية الدور المحوري لوزارة التجارة والصناعة فى تنفيذ رؤية واستراتيجية الدولة المصرية للتوجه نحو أسواق دول القارة السمراء، خاصة فى ظل منظومة الاتفاقيات التجارية التي تربط مصر بدول وتكتلات القارة الأفريقية والتى تتيح مزايا تفضيلية لتواجد المنتج المصرى داخل أسواق القارة السمراء.

أضف تعليق